27 أيلول 2019 - 11:03
Back

خبر سار للبشرية... تطوير اختبار بول لاكتشاف سرطان البنكرياس في مراحل مبكرة

اختبار بول لاكتشاف سرطان البنكرياس في مراحل مبكرة Lebanon, news ,lbci ,أخبار البقاء على قيد الحياة, مرحلة مبكرة, مرض, اكتشاف, سرطان البنكرياس,اختبار دم,اختبار بول لاكتشاف سرطان البنكرياس في مراحل مبكرة
episodes
خبر سار للبشرية... تطوير اختبار بول لاكتشاف سرطان البنكرياس في مراحل مبكرة
Lebanon News

في خبر سار للبشرية، فقد تمّ تطوير أول اختبار للبول في العالم قادر على اكتشاف سرطان البنكرياس في مراحله المبكرة، وبالتالي زيادة معدلات البقاءعلى قيد الحياة على المدى الطويل من 5 الى 60 في المئة.

ووصل اختبار الدم البسيط، الذي طورته البروفيسورة تاتيانا كرنوجوراك يورشفيتش من معهد بارتس للسرطان في جامعة كوين ماري بلندن، إلى المرحلة النهائية من عملية التحقق من فاعليته قبل تطويره للاستخدام مع المرضى.
الإعلان

وبحسب المعلومات، فيتم تشخيص إصابة نحو 10 ألاف شخص بسرطان البنكرياس كل عام في المملكة المتحدة، ولكن نحو 5 من بين كل 100 شخص يعيشون لمدة 5 سنوات أو أكثر بعد تشخيص إصابتهم بالمرض.

ولسوء الحظ، فإن هذه الأرقام هي الأدنى في ما يتعلّق بمعدل البقاء على قيد الحياة بين السرطانات الشائعة، ويعود ذلك جزئيًا إلى التشخيص المتأخر. إذ إن أكثر من 85 في المئة من المرضى يتم تشخيص إصابتهم بالمرض في مرحلة متأخرة، وهذا ما يحد من خيارات علاجهم.

ويعمل هذا الاختبار عن طريق قياس مستويات 3 بروتينات معينة موجودة في البول، والتي تم تحديدها من قبل البروفيسورة كرنوجوراك يورشفيتش كمؤشرات حيوية لسرطان البنكرياس في مرحلة مبكرة.

وقالت البروفيسورة كرنوجوراك يورشفيتش: "منذ 10 سنوات ونحن نعمل على هذا البحث حول العلامات البيولوجية، وأنا سعيدة جداً بوصولنا الى هذه المرحلة"، وأضافت: "إذا تمكنا من اكتشاف سرطان البنكرياس عندما لا يزال قابلاً لإجراء جراحة وعندما تكون الأورام صغيرة ولم تنتشر بعد إلى الأعضاء الأخرى، يمكن أن نرى تأثيرات كبيرة في ما يتعلّق ببقاء المريض على قيد الحياة؛ يمكن لإزالة الأورام التي يبلغ طولها سنتيمتراً واحداً أو أصغر أن تزيد من البقاء على قيد الحياة مدة 5 سنوات الى نحو 60 في المئة".

مصدر
إقرأ أيضاً