31 تشرين الأول 2019 - 06:30
Back

بعض صفات الشخصية النرجسية مفيدة للصحة العقلية

بعض صفات الشخصية النرجسية مفيدة للصحة العقلية Lebanon, news ,lbci ,أخبار فوائد, الصحة العقلية, ثالوث الظلام,النرجسية,بعض صفات الشخصية النرجسية مفيدة للصحة العقلية
episodes
بعض صفات الشخصية النرجسية مفيدة للصحة العقلية
Lebanon News
النّرجسية هي اضطراب يتضخم فيه شعور الشخص بأهميته وتتولد لديهِ حاجة ماسة لأن يكون موضع الإعجاب عند الجميع، وتتدنى لديهِ مشاعر التعاطف مع الآخرين.

وفي دراسة حديثة، أوضح كوستاس باباجورجيو، محاضر في كلية علم النفس في جامعة كوينز في المملكة المتحدة أنّ بعض صفات النرجسية قد تساعد في حماية الصّحّة العقلية.
الإعلان

وبحسب المعلومات، فالنرجسية هي جزء من "ثالوث الظّلام" (Dark Triad) وهو موضوع في علم النفس يركز على ثلاث سمات للشخصية وهي السادية، المكيافيلية، والاعتلال النفسي. وعلى الرّغم من صفات النّرجسية الثابتة، فتبيّن أنّها تملك أوجه مختلفة.

وأضاف كوستاس باباجورجيو: "للنرجسية بُعدان، بعد العظمة وبعد الضعف. "فالنرجسيون الضعفاء" ينظرون إلى سلوك الآخرين على أنه عدائي، أمّا "النرجسيون العظماء" عادةً ما يملكون شعوراً مفرطاً في الأهمية والقوة ويتكيّفون بشكلٍ أكبر مع التوتر وهم أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب نظرا لثقتهم الزائدة بالنفس ولانخراطهم في بعض المواقف الخطيرة".

وكخلاصة أكدت الدراسة أنّ النرجسية العظيمة ترتبط بمكونات إيجابية للغاية كالمتانة العقلية، الثقة بالنفس وتوجيه الأهداف، الحماية من أعراض الاكتئاب والإجهاد المتصور.
 
 
إقرأ أيضاً