03 تشرين الثاني 2019 - 07:02
Back

النوم ينظف الدّماغ من السّموم ويحميكم من الخرف

النوم ينظف الدّماغ Lebanon, news ,lbci ,أخبار التدهور العقلي,السائل الدماغي النخاعي , الخرف,النوم الجيّد,النوم ينظف الدّماغ
episodes
النوم ينظف الدّماغ من السّموم ويحميكم من الخرف
Lebanon News
اكتشف العلماء في دراسة حديثة، شملت البحث في أدمغة 13 شاباً، أنّ الدّماغ يغسل نفسه "بسائل منظف" أثناء النوم، وقد يكون هذا عاملاً وقائياً ضد الخرف. وقد اكتشف العلماء في جامعة واشنطن أمراً مذهلاً إذ لاحظوا أنّ السّائل النخاعي يندفع إلى الدماغ كل 20 ثانية تقريباً بواسطة موجات نابضة.

ويعتقد العلماء أنّ السائل الدماغي الشوكي أو السائل الدماغي النخاعي (CSF)الموجود أيضاً في العمود الفقري، يطرد المواد السامة التي تشارك في تطوير الخرف.
الإعلان

وأوضحت البروفيسورة لورا لويس، المؤلفة المشاركة في الدراسة التي نشرت في مجلة "ساينس" العلمية، أن النوم يحمي من التّدهور العقلي وقالت: "إن نبضات السائل الدماغي النخاعي أثناء النوم، آلية لم نكن نعرف أنها تحدث على الإطلاق، والآن يمكننا فحص حالة الدماغ لدى شخصٍ ما بواسطة إلقاء نظرة على منطقة دماغية واحدة فحسب".

وختم العلماء بالقول إنّ الأشخاص الذين يعانون بعض حالات التنكس العصبي كمرض الألزهايمر، أكثر أشكال الخرف شيوعاً، لديهم موجات دلتا أقل وأضعف، وهو ما يؤثر على تدفق الدم في الدماغ ويخفض من نبضات السائل الدماغي النخاعي إليه أثناء النوم، وهذا بالتالي ما قد يؤدي إلى تراكم البروتينات السامة وانخفاض قدرات الذاكرة.
 
 
إقرأ أيضاً