08 تشرين الثاني 2019 - 09:59
Back

حالة بيولوجية نادرة خاصّة بحاسة الشم قد ترتبط باستخدام اليد اليسرى

حاسة الشم قد ترتبط باستخدام اليد اليسرى Lebanon, news ,lbci ,أخبار الأنف, بصيلات العصب الشمي, استخدام اليد اليسرى,حاسة الشم,حاسة الشم قد ترتبط باستخدام اليد اليسرى
episodes
حالة بيولوجية نادرة خاصّة بحاسة الشم قد ترتبط باستخدام اليد اليسرى
Lebanon News
أعلن العلماء في دراسةٍ حديثة نشرتها دورية نيورون الطبية أنهم اكتشفوا حالة بيولوجية نادرة كفيلة بتغيير مفهومنا لطبيعة حاسة الشمّ.

وكشفت الدّراسة أنّ بعض الأشخاص يمكن أن يتمتّعوا بحاسّة الشم بشكل طبيعي، رغم افتقادهم لجزءٍ من الدماغ ضرورياً لعمل تلك الحاسة، والذي يُسمى بصيلات العصب الشمي.

ومن الملفت للنظر أن حالات هذه الظاهرة معظمها من النساء اللواتي يستخدمن أيديهن اليسرى، ولم تُكتَشف أي حالة لهذه الظاهرة في الرجال.
الإعلان

ويقول العلم الحديث إنّ الروائح تجد طريقها للأنف عبر إثارة نهايات عصبية محددة الّتي تبعث بدورها إشارة إلى جزء محدد في المخ وهو العصب الشمي الّذي أكّد الباحثون أنّه مسؤول عن تحديد المصدر الّذي تنبعث منه هذه الروائح وليس التّعرّف عليها.

ويؤكد أحد الباحثين، الذي كتب دراسة حول حاسة الشم ستنشر قريباً، أن الدماغ الحي مرِنٌ لدرجة كبيرة؛ ويمكن أن يعوّض عن بصيلات العصب الشمي الناقصة.

ويوضح قائلاً: "على سبيل المثال، ثمة رجل في مارسيليا يعاني ضغطاً في حجم الجزء المسؤول عن الذكاء في المخ، ومع ذلك يمارس هذا الرجل وظيفته الحكومية بقدر معتدل من الذكاء. وفي الصين، توجد امرأة شابة بلا مخيخ، وهو هذا الجزء المسؤول عن تنسيق الحركات. ومع ذلك فإن هذا النقص الخطير لم يظهر له آثار كثيرة في حياة هذه المرأة."

ويأمل العلماء على اكتشاف في المدى القريب العلاقة الّتي تربط حاسة الشم بجنس الشخص وبإستخدام اليد اليسرى. 
 
 
إقرأ أيضاً