25 تشرين الثاني 2019 - 11:41
Back

حقائق مثيرة للاهتمام عن الجهاز المناعي!

بعض الحقائق عن الجهاز المناعي Lebanon, news ,lbci ,أخبار أجسام, الحقائق,الجهاز المناعي,بعض الحقائق عن الجهاز المناعي
episodes
حقائق مثيرة للاهتمام عن الجهاز المناعي!
Lebanon News

يلعب كل جانب من الجهاز المناعي دوراً فريداً ومتكاملاً في حماية الجسم من الجراثيم والالتهابات.

والجهاز المناعي هو عبارة عن مجموعة من الخلايا والأنسجة والأعضاء التي تعمل معاً ليس لمكافحة الأمراض فحسب، بل لضمان الصحة العامة أيضاً.

وبحسب المعلومات، فإن جسم الإنسان هو بيئة مناسبة لمسببات الأمراض مثل الفيروسات والبكتيريا والطفيليات والفطريات، لذلك يكافح الجهاز المناعي من أجل منع هذه الميكروبات من النمو والتسبب بمشاكل صحية.
الإعلان

من هذا المنطلق، سنقدّم لكم في ما يلي بعض الحقائق المثيرة للاهتمام على الجهاز المناعي:

- أهمية اللقاحات:
تعمل اللقاحات عن طريق حث الجهاز المناعي على توليد أجسام مضادة لـ"الغزاة" الغريبة عن الجسم من دون إصابة الشخص بالمرض. وبالتالي، فعندما يواجه الشخص العدوى نفسها في المستقبل يكون جسمه مستعداً لمكافحتها.  

- ليست كل الجراثيم مضرة:
من المهم جداً أن يعلم الناس أن أجسامنا هي بمثابة "موطن" لآلاف الميكروبات، التي تعتبر حيوية للحفاظ على صحة جيدة. في الواقع، هناك بكتيريا جيدة توفر لأجسامنا العناصر الغذائية الأساسية التي تتطلبها وتوفر الحماية ضد البكتيريا الضارة والعدوى. ويحتاج الجسم الى التوازن، لأنه عندما يتناقص عدد البكتيريا الجيدة فإن البكتيريا الضارة تزداد وتسبب الأمراض.

إشارة الى أن البكتيريا الجيدة قد تؤثر على حساسية الجهاز المناعي للمستضدات، كما قد تؤثر أيضاً على قدرته على الوقاية من أمراض المناعة الذاتية.

كذلك، توفر البكتيريا أيضًا أجسامًا مضادة وتحفز وظيفة البروتينات المعوية التي تسمح للجهاز المناعي بإصلاح الإصابات الداخلية.

- المشاعر الإيجابية تساعد الجهاز المناعي:
وفقًا للأبحاث، فإن المشاعر الإيجابية قادرة على جعل وظيفة الجهاز المناعي أكثر كفاءة. فكلما زادت الإيجابية لدى الفرد، كلما زاد احتمال اتبعاعه لنظام غذائي صحي وتقليل شعوره بالضغط النفسي، وهذا ما يؤثر بشكل صحي على الجهاز المناعي.

- قلة النوم هي أمر مضر لجهاز المناعة:
إن النظام المناعي الصحي هو أمر بالغ الأهمية للتخلص من الأنفلونزا والبرد وأمراض أخرى مختلفة. ومع ذلك، فإن العديد من الأبحاث قد لفتت الى أن قلة النوم تؤثر على قدرات مكافحة الأمراض في الجهاز المناعي عن طريق الحد من انتشار الخلايا التائية. في الواقع، إن عدم الحصول على قسط كاف من النوم لليلة واحدة يمكن أن يؤثر على جهاز المناعة عن طريق تقليل عدد الخلايا الطبيعية القاتلة.

مصدر
إقرأ أيضاً