02 كانون الأول 2019 - 07:25
Back

تنظيف الأسنان ثلاث مرّات في اليوم يحميك من الرجفان الأذيني وقصور القلب

تنظيف الأسنان ثلاث مرّات يحمي صحة القلب Lebanon, news ,lbci ,أخبار قصور القلب, الرجفان الأذيني,تنظيف الأسنان,تنظيف الأسنان ثلاث مرّات يحمي صحة القلب
episodes
تنظيف الأسنان ثلاث مرّات في اليوم يحميك من الرجفان الأذيني وقصور القلب
Lebanon News

قد يتفاجأ البعض بالعلاقة الصحية الّتي تربط مختلف أعضاء الجسم ببعضها.

 

فأظهرت دراسة أجراها باحثون في جامعة إيهوا النسائية في كوريا الجنوبية، أن تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون بانتظام 3 مرات يوميًّا، يقلل من خطر الإصابة بالرجفان الأذيني وقصور القلب المصحوب بتسارع نبض القلب وألم في الصدر وضيق في التنفس.

 

وفي التّفاصيل، فقد أوضح الباحثون أنّه يوجد دراسات سابقة قد أكّدت على وجود ترابط بين سوء نظافة الفم ووجود بكتيريا في الدم ما يسبب التهابًا في الجسم، وأن تلك الالتهابات تزيد من مخاطر الرجفان الأذيني وقصور القلب.

 

وقد شملت الدّراسة 161 ألفًا و286 مشاركًا، تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 79 عامًا تمّت مراقبتهم، ولم يكن لديهم تاريخ للإصابة بالرجفان الأذيني أو قصور القلب في بداية الدراسة.

 

وخلال فترة المتابعة الّتي بلغت في المتوسط نحو 10.5 سنة، أُصيب 4 آلاف و911 مشاركًا بالرجفان الأذيني، و7 آلاف و971 مشاركًا بقصور القلب.

 

ووجد الباحثون أن تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون ثلاث مرات أو أكثر يوميًّا ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بالرجفان الأذيني بنسبة 10 في المائة، وانخفاض خطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 12في المائة.

وقال الدكتور تاي جين سونج في هذا السياق:" إنّ العدد الكبير الّذي تمّت مراقبته يجعل نتائج الدّراسة أكثر دقّة. فتنظيف الأسنان بشكلٍ متكررٍ يقلل من البكتيريا الّتي تعيش بين الأسنان واللثة وبالتالي يمنع انتقالها إلى مجرى الدّم وبالتّالي يحصل الجسم على كميات وفيرة من الدّم والأكسيجين الضروريين."

 
الإعلان
 
إقرأ أيضاً