LBCI
LBCI

دراسة تكشف... هل يؤثّر لقاح كورونا على خصوبة الرّجال؟

صحة وتغذية
2021-06-21 | 07:25
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
دراسة تكشف... هل يؤثّر لقاح كورونا على خصوبة الرّجال؟
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
دراسة تكشف... هل يؤثّر لقاح كورونا على خصوبة الرّجال؟
توصّلت دراسة جديدة قام بها باحثون في جامعة ميامي إلى أنّ لقاحات كوفيد-19 لا تقلل من عدد الحيوانات المنوية أو جودتها لدى الرجال، بل إنها قد تزيد من كمية السائل المنوي الذي ينتجه.

وفي تفاصيل الدراسة، قام الباحثون بتحليل تأثيرات بعض اللقاحات على عدد الحيوانات المنوية لدى 45 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 18 و50 سنة جميعهم لم تظهر عليهم عوارض الفيروس ولم يعانوا من كوفيد-19. وبعد يومين إلى سبعة أيام من الامتناع عن ممارسة الجنس، وقبل تلقي جرعة اللقاح الأولى، أجري تحليل للسائل المنوي وتمت مقارنة النتائج بعدد الحيوانات المنوية لديهم قبل عملية التطعيم وبعدها.

وبحسب النتائج التي نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فلم يسجل أي انخفاض في عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال الذين تلقوا جرعة واحدة أو جرعتين من لقاح "فايزر" أو لقاح "موديرنا"، بل كشفت النتائج أن متوسط العدد النهائي للحيوانات المنوية لدى الرجال الحاصلين على هذه اللقاحات قد ارتفع.

وبالتالي أفاد فريق الباحثين أنّ نتائج هذه الدراسة تتعارض مع المزاعم التي انتشرت في الفترة الأخيرة عبر مواقع التواصل الإجتماعي والتي قالت إنّ لقاحات كوفيد-19 تؤثّر على الخصوبة.

وتم تحليل عدد الحيوانات المنوية لديهم مرة أخرى بعد 70 يومًا من تلقيهم الجرعة الثانية من اللقاحات المضادة لكورونا. وبحسب الدراسة زاد متوسط عدد الحيوانات المنوية من 26 مليون خلية لكل مليلتر من السائل (م / مل) إلى 30 مليون خلية لكل مليلتر من السائل (م / مل)، وهي زيادة تقدر بحوالي 22 في المئة.

ويُشار إلى أنّ سبب زيادة الحيوانات المنوية قد لا يعود إلى اللقاح مباشرةً ويمكن أن تكون بسبب التقلبات الطبيعية في عدد الحيوانات المنوية، لكن هذه الدراسة أثبتت على الاقل عدم وجود تأثير سلبي للّقاح على خصوبة الرجال.
 

آخر الأخبار

صحة وتغذية

الخصوبة

الحيوانات المنوية

فيروس كورونا

كوفيد-19

لقاح

LBCI التالي
إكتشفوا "عن قرب" السبب خلف الألم الشديد الذي تسببه لدغة النحلة! (فيديو)
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More