01 تموز 2014 - 01:05
Back

الرئيس الاوكراني يعلن استئناف الهجوم على الانفصاليين..وأسلحة روسية لاسقاط طائرة اوكرانية

الرئيس الاوكراني يعلن استئناف الهجوم على الانفصاليين..وأسلحة روسية لاسقاط طائرة اوكرانية Lebanon, news ,lbci ,أخبار الهجوم,استئناف,يعلن,الاوكراني,الرئيس,
episodes
الرئيس الاوكراني يعلن استئناف الهجوم على الانفصاليين..وأسلحة روسية لاسقاط طائرة اوكرانية
Lebanon News
اعلن الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو استئناف العملية العسكرية ضد الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد وذلك بعد ان قرر عدم تمديد العمل بوقف اطلاق النار ، لكنه اشار الى ان اوكرانيا لن تتخلى مع ذلك عن السلام.
     
الإعلان
كما أعلن  بوروشنكو  ان القوات الحكومية استعادت السيطرة على مركز حدودي احتله المتمردون الموالون للروس في منطقة لوغانسك. 

وفي سياق متصل ، رأى القائد العسكري للحلف الاطلسي انه من المحتمل أن يكون الانفصاليين الاوكرانيين الموالين للروس قد استعملوا اسلحة زودتها بهم موسكو لاسقاط طائرة عسكرية اوكرانية قتل فيها 49 شخصا.

الموقف الروسي :
دعت روسيا كييف الى انهاء عملياتها العسكرية وتمديد وقف اطلاق النار في شرق أوكرانيا. وطالبت السلطات الاوكرانية بالامتناع عن قصف المدن والقرى في بلادها والعودة الى وقف حقيقي لا صوري لاطلاق النار حفاظا على أرواح الناس.

الى ذلك ، اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان الرئيس الاوكراني  بوروشنكو اصبح يتحمل الان مسؤولية استمرار العمليات العسكرية في شرق البلاد بعدما رفض تمديد العمل بوقف اطلاق النار.

وأكد بوتين أن موسكو ستستمر في الدفاع عن مصالح الناطقين بالروسية في الخارج، مشدداً ،  في كلمة الى السفراء الروس ،  على أن كل شخص في أوروبا  يجب ان يعمل للتأكد من ان تسلسل الاحداث في سوريا وليبيا والعراق وأوكرانيا - والتي شهدت جميعها انتفاضات مسلحة - لا يصبح معديا.

وكشف بوتين، في خطاب حول السياسة الخارجية ، ان روسيا تعتزم من الان فصاعدا اقامة علاقات على قدم المساواة مع الغربيين بعد ان دافعت عن مصالحها الجيوسياسية في الازمة الاوكرانية.

تدابير الاتحاد الأوروبي :
وقرر الاتحاد الاوروبي اعداد عقوبات اخرى ضد روسيا نظرا لعدم مساهمتها في خفض التوتر في الازمة الاوكرانية مؤجلا الى الاثنين المقبل احتمال اتخاذ قرار لفرض تلك العقوبات ،وفق ما افادت مصادر اوروبية.

وقرر سفراء الدول الاعضاء الـ28 في الاتحاد تكثيف التحضير للعقوبات التي ستبقى في نطاق استهداف اشخاص معينين .لكن فضل اعضاء الاتحاد التأني ريثما ينعقد الاجتماع الطارئ المتوقع الاثنين المقبل، بما ان الوضع ميدانيا يفتقر الى الوضوح بعد قرار كييف عدم تمديد وقف اطلاق النار امام الانفصاليين.

وكشف مصدر دبلوماسي فرنسي  ان وزراء خارجية المانيا وفرنسا وروسيا واوكرانيا سيجتمعون الاربعاء في برلين لاجراء مشاورات تتناول الازمة في اوكرانيا.
من جهته ، اعلن ستيفان دوياريك المتحدث باسم الامين العام للامم المتحدة ان بان كي مون ابدى خيبة امل كبيرة لانهاء وقف اطلاق النار في اوكرانيا ودعا الانفصاليين في شرق هذا البلد الى تسليم اسلحتهم.

إقرأ أيضاً