30 أيلول 2020 - 05:41
Back

رئيس جمعية المصارف يطالب بحكومة ذات خبرة عملية لمواجهة الأزمة... وهذا ما قاله عن أموال المودعين

رئيس جمعية المصارف يطالب بحكومة ذات خبرة عملية لمواجهة الأزمة Lebanon, news ,lbci ,أخبار أموال المودعين, الحكومة,رئيس جمعية المصارف,رئيس جمعية المصارف يطالب بحكومة ذات خبرة عملية لمواجهة الأزمة
episodes
رئيس جمعية المصارف يطالب بحكومة ذات خبرة عملية لمواجهة الأزمة... وهذا ما قاله عن أموال المودعين
Lebanon News
كشف رئيس جمعية المصارف اللبنانية سليم صفير أن مصرف لبنان المركزي أصدر تعميما للبنوك طالب خلالها باسترداد أموال ظلت محجوبة لخمس سنوات، موضحا أن الهدف النهائي هو تأمين استرداد ما بين أربعة وخمسة مليارات دولار.

وقال صفير لرويترز إن الأموال ستودع في بنك مراسلة في الخارج وليس لدى مصرف لبنان المركزي.
الإعلان

وأضاف صفير أن الحكومة المقبلة للبلاد في حاجة لوزراء أصحاب خبرة عملية في المالية وغيرها من المجالات لاستعادة الثقة في الاقتصاد المنهار، وذلك بعد فشل أحدث محاولات تشكيل حكومة جديدة في الأسبوع الماضي.

وقال صفير إن "الخطوة الأهم هي إعادة تأسيس الثقة وكل شيء سيعتمد على الحكومة الجديدة والخبرة التي سيملكها أعضاؤها".
 
وشدد في حديثه على أنّ "المصارف تعارض أي اقتطاع من الودائع "Haircut" فالمساس بأموال المودعين هو اسهل الطرق لتغطية الخسائر ولكن ذلك سيخلق الكثير من المشاكل الاجتماعية".

وصرح صفير بأن البنوك لا تزال معارضة لذلك وأضاف "أسهل صيغة هي خفض القيمة لكن خفض القيمة سيخلق مشكلة اجتماعية"، مشيراً الى أن مقترحات البنوك تشمل إنشاء صندوق لحيازة أصول حكومية بقيمة 40 مليار دولار لتوفير ضمانات للمودعين.

وأوضح أن "الهدف من الصندوق الحكومي هو غرس الثقة بأسرع وقت ممكن لدى كل من تساوره الشكوك بشأن رد الودائع".

وأضاف صفير أن الأصول من الممكن أن تظل في قبضة الدولة وتوفر دخلا يدر سيولة.
 
 
 
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية يرجى عدم نسخ ما يزيد عن 20 في المئة من مضمون الخبر مع ذكر اسم موقع الـ LBCI Lebanon News الالكتروني وارفاقه برابط الخبر Hyperlink تحت طائلة الملاحقة القانونية



الإعلان
إقرأ أيضاً