04 آب 2021 - 06:43
Back

بهاء الحريري يكتب في "أريبيان بزنس": لماذا انفجار بيروت هو الأحدث في دورة المعاناة التي لا تنتهي في لبنان

بهاء الحريري يكتب في "أريبيان بزنس": لماذا انفجار بيروت هو الأحدث في دورة المعاناة التي لا تنتهي في لبنان Lebanon, news ,lbci ,أخبار لبنان, أريبيان بزنس,بهاء الحريري,بهاء الحريري يكتب في "أريبيان بزنس": لماذا انفجار بيروت هو الأحدث في دورة المعاناة التي لا تنتهي في لبنان
episodes
بهاء الحريري يكتب في "أريبيان بزنس": لماذا انفجار بيروت هو الأحدث في دورة المعاناة التي لا تنتهي في لبنان
Lebanon News
كتب رجل الأعمال بهاء الحريري في "أريبيان بزنس"، التالي: 

"في حين يحتاج الناس إلى التغيير والمحاسبة والعمل، كل ما يحصلون عليه هو الفساد المؤسساتي الراسخ والتعيينات النخبوية التي ألحقت أضراراً أكثر مما نفعت.

قبل عام، اهتزّ لبنان بأكمله بسبب انفجار مئات الأطنان من نيترات الأمونيوم التي تم تخزينها عن علم وإهمال في مرفأ بيروت لأكثر من خمس سنوات. ولا يزال يتعين توجيه الاتهام إلى المسؤولين عن ذلك.
الإعلان

وقد تُرك لبنان، وهو بلد يعاني من الظلم الاقتصادي والسياسي المتوطّن، يترنح في أعقاب الانفجار. لم يكن عليه فقط معالجة المشاكل الناجمة عن جائحة كوفيد-19، وهي المشاكل التي دمرت نظام الرعاية الصحية وأدّت إلى تفاقم عدم المساواة الاجتماعية الهائلة، ولكنه عانى أيضاً على أيدي النخبة السياسية التي لا تخدم سوى نفسها.

القصة ذاتها تتكرّ: تحلّ الكارثة، المسؤولون هم المُلامون، الناس يعانون بلا داع والمحاسبة غير موجودة، وبالتالي تستمر الدورة. ومن الأمثلة الصارخة على ذلك، تعيين نجيب ميقاتي رئيساً للوزراء. وهو نجيب ميقاتي ذاته الذي كان في السلطة عندما وصل نيترات الأمونيوم إلى لبنان في عام 2014.

في وقت يحتاج فيه الناس إلى التغيير والمحاسبة والعمل، فإنّ كل ما يحصلون عليه هو الفساد المؤسساتي الراسخ والتعيين النخبوي من قبل الذين ألحقوا أضراراً أكثر مما نفعوا. إنه أمر واضح، لم يتغير شيء.

**لقراءة المقال الكامل اضغط هنا
الإعلان
إقرأ أيضاً