LBCI
LBCI

شهيد وعشرات الجرحى بتفجير انتحاري على حاجز ضهر البيدر

تقارير نشرة الاخبار
2014-06-20 | 05:33
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
شهيد وعشرات الجرحى بتفجير انتحاري على حاجز ضهر البيدر
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
News-161927
5min
شهيد وعشرات الجرحى بتفجير انتحاري على حاجز ضهر البيدر
سقط شهيد من قوى الامن الداخلي هو المؤهل اول محمود جمال الدين وجرح 33 في انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري قرب حاجز لقوى الامن الداخلي،في منطقة ضهر البيدر.

ووقع الانفجار خلال مرور موكب المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم توجهه الى البقاع من دون ان يصاب باذى.

وفي هذا الاطار، اكد اللواء ابراهيم في اتصال مع  للـ LBCI ان الانفجار وقع على بعد أمتار من موكبه عندما كان متوجها نحو البقاع ، مشددا على ان الحرب بين الاجهزة الامنية وبين الارهاب لن تتوقف.

واوضح المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص أثناء تفقده موقع الانفجارأن السيارة التي انفجرت كانت متوجهة نحو بيروت الا أنها عادت نحو البقاع بعد الاشتباه بها ومطاردتها.

ولاحقا أصدرت قوى الامن الداخلي بيانا أشارت فيه إلى انه تم الاشتباه قرابة الساعة 11,15 قبل ظهر اليوم في سيارة جيب نوع نيسان "مورانو" رصاصية اللون، على الطريق الداخلية في صوفر متجهة الى بحمدون، ولدى محاولة توقيفها فر السائق من امام الدورية وعاد ادراجه في اتجاه البقاع، وعلى الفور، أعلمت الدورية حاجز ضهر البيدر بمواصفات السيارة المشتبه فيها، ولدى وصولها الى الحاجز طلب عناصره من السائق الترجل فأقدم على تفجير السيارة ما ادى الى استشهاد المؤهل اول محمود جمال الدين وإصابة 33 شخصا بجروح بينهم 7 عناصر من قوى الامن الداخلي.

وعلمت الـ
LBCI  ان القوى الأمنية حصلت على صورة للانتحاري الذي نفذ تفجير ضهر البيدر عبر إحدى كاميرات المراقبة.

كما علمت الـ LBCI ان الصورة التي عممها الجيش لأحد أخطر المطلوبين تعود لأحد المشتبه بهم بتنفيذ تفجير ضهر البيدر.

الى ذلك، تبين ان صاحب الهوية التي وجدت في موقع انفجار ضهر البيدر والذي يدعى باسم طارق لطفي الجباوي على قيد الحياة ولم يكن موجودا في موقع الانفجار.

واكد مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر لدى تفقده موقع الانفجار ان زنة العبوة تتراوح ما بين 25 الى 30 كلغ ،فيما فرضت القوى الامنية طوقا أمنيا حول مكان الانفجار وقطعت طريق ضهر البيد بالاتجاهين.وفي وقت لاحق أمر صقر بفتح طريق ضهر البيدر بعدما تم رفع الأدلة وجمع المعلومات وطلب إجراء فحص الحمض النووي لاشلاء الانتحاري.

هذا وأعلنت وزارة الصحة العامة أن المحصلة الأولية للتفجير الانتحاري الذي وقع على حاجز ضهر البيدر بلغت شهيدا واحدا و32 جريحا توزعوا على مستشفيات شتورة والبقاع والإيمان - عاليه والجبل والجعيتاوي،فيما اوعز وزير الصحة وائل ابو ابو فاعور الى جميع المستشفيات استقبال الجرحى وضحايا الانفجار ومعالجتهم على نفقة الوزارة.

ولاحقا ، أعلن لواء أحرار السنة ـ بعلبك تبنى تفجير ضهر البيدر واعتبر ان الهدف الذي لم يتمكن من الوصول إليه اليوم سيتمكن منه لاحقا.


أسماء الجرحى :

وقد عرف من بين الجرحى بمستشفى الجبل : جوزف جرجس ، سهيل غندور ،سهى غندور محمد خالد ، محمد زيتونة ، هنادي المولى ، زاهر القدور ، أحمد جمعة ومحمد عدنان السعيد ، وفي مستشفى الايمان : حسن عبد الامير فارس وزوجته الكولومبية باتريسيا لوبيز.

المواقف: تحذيرات وطمأنة

وتعليقا على الانفجار ، دعا رئيس الحكومة السابق سعد الحريري اللبنانيين من كل الطوائف والمشارب السياسية الى اعلى درجات التنبه والحذر ، والتزام حدود الوعي والتضامن الوطني في وجه ما يحاك للبنان والمنطقة من مخططات خبيثة لا وظيفة لها سوى إشعال الفتنة بين أبناء الدين الواحد والبلد الواحد ،شاجبا التفجير الإرهابي في ضهر البيدر.

وفي هذا الاطار، اشار وزير المال علي حسن خليل في اتصال مع الـ LBCI الى ان المطلوب اليوم التشديد في الخطاب السياسي على الوحدة الوطنية لان مشروع الارهاب يطال الجميع، لافتا الى ان لبنان بمواجهة مفتوحة تتطلب أن تكون كل الاجهزة الامنية مستنفرة.

وشدد وزير الدفاع سمير مقبل على ان الجيش والقوى الامنية أخذت جميع احتياطاتها وهي قادرة على ضبط الوضع ،مطمئنا جميع اللبنانيين الى الا لزوم للهلع.

ورأى وزير الاتصالات بطرس حرب في اتصال مع الـ LBCI ان تفجير ضهر البيدر يجبر الجميع على ان يكون في حالة استنفار أكبر وان تتضافر الجهود لتجنب الخروقات الأمنية.
  الى ذلك،دانت السفارة الاميركية في بيروت التفجير ،مؤكدة الاستمرار في دعم لبنان ضد الارهاب.

بدوره شجب رئيس حزب القوات سمير جعجع التفجير ضهر البيدر ، مؤكدا أن الخطوة الاولى لتحصين لبنان هي اعادة العمل لمؤسساته الدستورية من رئاسة جمهورية ومجلس نواب وحكومة.

ودعا رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون  اللبنانيين الى الالتزام بالهدوء والمزيد من التضامن والى التعاون مع الاجهزة الأمنية لضرب الإرهاب ومنعه من تحقيق اهدافه.

واعتبر حزب الله في بيان أن تفجير ضهر البيدر يستهدف لبنان وأمنه واستقراره ، داعيا اللبنانيين إلى التكاتف وإلى وعي المخاطر التي تحيط ببلدهم.

***لمشاهدة فيديو اللحظات الاولى بعد التفجير اضغط هنا
 
 
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية يرجى عدم نسخ ما يزيد عن 20 في المئة من مضمون الخبر مع ذكر اسم موقع الـ LBCI Lebanon News الالكتروني وارفاقه برابط الخبر Hyperlink تحت طائلة الملاحقة القانونية


تقارير نشرة الاخبار

وعشرات

الجرحى

بتفجير

انتحاري

البيدر

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More