05 تشرين الثاني 2022 - 14:27
Back

اتفاق الطائف بعد ٣٣ عاما... منقوصٌ أم معطّل؟

ما هي النقاط التي لم تطبق في اتفاق الطائف؟ Lebanon, news ,lbci ,أخبار لبنان, الدستور,اتفاق الطائف,ما هي النقاط التي لم تطبق في اتفاق الطائف؟
episodes
Lebanon News
في الذكرى الـ٣٣ لابرام اتفاق الطائف الذي نتجت عنه تعديلات في الدستور اللبناني، ها هو لبنان يمر بأسوأ أزماته الدستورية  فهل المشكلة في نص الطائف ام في التطبيق؟ 

نصت وثيقة الطائف في المادة ٩٥ من الدستور على الغاء الطائفية السياسية وفقا لخطة مرحلية بعد تشكيل مجلس النواب لهيئة وطنية لدراسة واقتراح الطرق الكفيلة بالغاء هذه الطائفية السياسية، كما ونصت المادة ٢٢ المعدلة بموجب الطائف على انشاء مجلس للشيوخ وذلك مع انتخاب أول مجلس للنواب على أساس وطني لا طائفي.
الإعلان

لكن بالنتيجة، تم ترسيخ الطائفية السياسية ان في قوانين الانتخاب أو بالممارسات السياسية، وأكبر دليل هو التوظيف على الأساس الطائفي لا الكفاءة في كل الفئات، خلافا لنص الطائف الذي حصرها بالفئة الأولى الى حين الغاء الطائفية السياسية.
 
 
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية يرجى عدم نسخ ما يزيد عن 20 في المئة من مضمون الخبر مع ذكر اسم موقع الـ LBCI Lebanon News الالكتروني وارفاقه برابط الخبر Hyperlink تحت طائلة الملاحقة القانونية


الإعلان
إقرأ أيضاً