LBCI
LBCI

"لقاء السبت"... أرسلان لـ"الجمهورية": المطلوب هو الوصول إلى اتفاق شامل حول المسائل الدرزية الخلافية

صحف اليوم
2021-06-23 | 01:21
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
"لقاء السبت"... أرسلان لـ"الجمهورية": المطلوب هو الوصول إلى اتفاق شامل حول المسائل الدرزية الخلافية
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
"لقاء السبت"... أرسلان لـ"الجمهورية": المطلوب هو الوصول إلى اتفاق شامل حول المسائل الدرزية الخلافية
أكد رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان أن الاجتماع الدرزي الثلاثي المقرر السبت المقبل في دارة خلدة مع رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط ورئيس حزب التوحيد اللبناني وئام وهاب مرحّب به، قائلا لصحيفة "الجمهورية": "انا منفتح على الحوار دائماً، إنما ألفت الانتباه في الوقت نفسه الى وجوب احترام الأسس التي سبق أن توصّلنا اليها خلال لقاء عين التينة قبل نحو عام، والذي جمعني مع وليد جنبلاط برعاية الرئيس نبيه بري، إذ صدر حينها بيان تضمن مقاربة لمعالجة الخلافات الدرزية، وبالتالي لا بد من ان يتم استكمال هذا المسار". 
 
أضاف: "لا يجرّب احد ان يدخلني في الزواريب الضيقة وان يُسخّف الامور، فالمطلوب هو الوصول إلى اتفاق شامل حول المسائل الدرزية الخلافية، ولقاء السبت يجب أن يصبّ في هذا الاتجاه، وانا من جهتي ليست لدي اي مشكلة أو عقدة للوصول إلى هذا الاتفاق".

وأكد أرسلان انه يرفض الاستغراق في الجزئيّات والتفاصيل على حساب اصل المسائل والقضايا التي هي موضع خلاف في طائفة الموحدين الدروز، لافتاً الى انّ ملفات حوادث الشويفات وقبر شمون والجاهلية ستكون بالتأكيد على طاولة البحث "إنما لا ينبغي الاكتفاء بذلك، إذ الأهم هو ان نعالج الأسباب التي أدت الى هذه الحوادث وليس فقط النتائج".

وشدد أرسلان على وجود مسبّبات أدت الى الاحتكاك الدموي هنا وهناك في الجبل، "ومن واجبنا ومسؤوليتنا ان نعالجها حتى لا تتكرر الحوادث المؤسفة، وانا لست مقفلاً أمام اي حلول جذرية تحاكي جذور المشكلات على المستوى الدرزي بعيداً من اي استخفاف او خفة". 

ولفت أرسلان الى انّ قضايا مشيخة العقل والمجلس المذهبي والأوقاف هي أساسية وتحتاج الى بحث صريح، لإنتاج أرضية مشتركة، موضحاً انّ الشأن الدرزي سيكون طاغياً على مداولات السبت، وآملاً في التوصل الى تفاهمات حيث يمكن ذلك او تنظيم الخلاف حيث يتعذر الاتفاق.

وقال أرسلان: "لكل منّا خياراته في السياسة، فنحن في موقع استراتيجي واضح ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي في موقع آخر، الا ان هذا لا يمنع تنظيم الخلاف على قاعدة حماية الاستقرار في الجبل ولبنان".
 
وارسلان الذي يستقبل جنبلاط ووهاب بعد زيارته اخيراً الرئيس بشار الاسد لتهنئته بإعادة انتخابه، أكد انه لا يستحي بهويته السياسية وانتمائه العروبي، "ومن يريد أن ينضَمّ الى خطنا أهلا وسهلا به".
 
ومن المتوقع ان لا تكون الأزمة الحكومية في اساس جدول أعمال المجتمعين، وإنما على هامشه، "خصوصاً انّ المشكلة التي تعرقل التشكيل لا تكمن عندنا وليس لدينا سوى إبداء الامنيات في هذا المجال"، كما يوضح أرسلان الذي يرفض التعليق على احتكام رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل إلى الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله، قائلاً مع ابتسامة: "لا اريد التعليق الآن... خَلّيني هلق خلّص باجتماع السبت وعليك خير".

***المعلومات الواردة في الفقرة تعبّر عن وجهة نظر الصحيفة وبالتالي فإن موقع الـ LBCI لا يتحمّل تبعات ما قد يترتب عنها قانوناً

أخبار لبنان

آخر الأخبار

صحف اليوم

أرسلان​

جنبلاط

وئام وهاب

LBCI التالي
سيناريو أعدّ لجلسة 14 حزيران.. عنوانه "إنقلاب دستوري" (الاخبار)
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More