27 تموز 2022 - 00:05
Back

هوكشتين في بيروت آخر الشهر وهذا ما كشفه مصدر لـ"الأخبار"

هوكشتين في بيروت آخر الشهر وهذا ما كشفه مصدر لـ"الأخبار" Lebanon, news ,lbci ,أخبار ترسيم الحدود,آموس هوكستين,هوكشتين في بيروت آخر الشهر وهذا ما كشفه مصدر لـ"الأخبار"
episodes
هوكشتين في بيروت آخر الشهر وهذا ما كشفه مصدر لـ"الأخبار"
Lebanon News
يبدو أن كوّة فتحت في جدار مفاوضات ترسيم الحدود، المؤشر الأول اتصال الوسيط الأميركي عاموس هوكشتين بالمسؤولين اللبنانيين وإبلاغهم نيته القدوم إلى بيروت في 31 تموز و 1 آب المقبلين للقاء الرؤساء الثلاثة وقائد الجيش ووزيري الخارجية والطاقة، إضافة إلى اجتماع لم يعرف بعد ما إذا كان سيكون منفرداً مع نائب رئيس المجلس النيابي الياس بو صعب.
الإعلان
المؤشر الثاني جاء من تل أبيب عبر تسريبات، قد لا يمكن الركون إليها، تعطي إشارة إلى ما قد يحمله هوكشتين، علماً أن لبنان ينتظر من الوسيط الأميركي رداً واضحاً ومكتوباً حول طلباته. إذ كشفت "القناة 12" الاسرائيلية أن "إسرائيل وجّهت مساء اليوم (أمس)، عبر الولايات المتحدة وفرنسا، تحذيراً شديد اللهجة إلى لبنان و(السيد حسن) نصرالله، خشية أن يحاول القيام باستفزازات حول منصات الغاز". وفي المقابل، بحسب القناة، "تضغط إسرائيل على الولايات المتحدة للوصول إلى اتفاق بحلول أيلول المقبل".

وقال مصدر متابع في بيروت لـ"الأخبار" إن التقديرات الأولية تشير إلى أن الوسيط الأميركي "يعرف أن أي جواب سلبي ستكون له ارتدادات ليست في صالح العدو، وهو اطلع من جديد على مطالب لبنان الواضحة في عدة ملفات، تشمل بداية الإقرار بحقوق لبنان في المياه الإقليمية، وتثبيت هذه الحقوق بما لا يقبل أي تعديل أو تغيير، ثم الإعلان عن ضمانات بأن تباشر الشركات العالمية المعنية، بمعزل عن جنسيتها، أعمال التنقيب والتحضير لعمليات الاستخراج فوراً، والإسراع في إزالة العقبات السياسية أمام صفقات توريد الغاز المصري والكهرباء الأردنية إلى لبنان". وتوقع المصدر أن يعمل الأميركيون على صيغة قد لا تحسم الأمور كلها بطريقة تظهر إسرائيل في موقع المتراجع أو المهزوم تحت ضغط تهديدات حزب الله.
الإعلان
إقرأ أيضاً