19 آب 2022 - 00:11
Back

بري مستاء من ميقاتي بسبب الدولار الجمركي (الأخبار)

بري مستاء من ميقاتي بسبب الدولار الجمركي Lebanon, news ,lbci ,أخبار ميقاتي بسبب الدولار الجمركي,بري مستاء من,بري مستاء من ميقاتي بسبب الدولار الجمركي
episodes
بري مستاء من ميقاتي بسبب الدولار الجمركي (الأخبار)
Lebanon News
علمت صحيفة "الأخبار" أن الكتاب الموجّه من رئيس الحكومة نجيب ميقاتي إلى وزير المال يوسف الخليل، بشأن تحديد سعر الدولار الجمركي واتخاذ الإجراءات لبدء تطبيقه، أثار حفيظة رئيس مجلس النواب نبيه بري بعدما تعمّد ميقاتي إلقاء مسؤولية اتخاذ القرار على وزير المال.
الإعلان

 إذ أشار في الكتاب إلى أن تحديد سعر الدولار الجمركي بقيمة 20 ألف ليرة لبنانية جاء نتيجة "العرض المقدّم من وزارة المالية"، طالباً من وزير المال تعديل الرسوم الجمركية "على الوجه المعروض من قبلكم" أي كما عرضه خليل.

ربط رفع الدولار الجمركي بوزير المال و"إحجام ميقاتي عن تحمّل أي مسؤولية، وإصراره على الالتفاف على الاتفاق، رغم أنه جرى التوافق على هذا السعر خلال الاجتماع الذي دعا إليه رئيس الحكومة بعض الوزراء، لا يمكن أن يمرّ"، بحسب ما قال بري لزواره أمس.

وكان ميقاتي برّر هذا الإجراء، في كتابه، بالإشارة إلى أن "استيفاء الرسوم والضرائب من قبل إدارة الجمارك على البضائع المستوردة على أساس سعر صرف الدولار الأميركي بقيمة 1507.5 ل.ل. والمحدّد من قبل مصرف لبنان يكبّد الخزينة اللبنانية خسائر كبيرة". 
لذا "كان من الضرورة بمكان تأمين إيرادات إضافية لتغطية النفقات الضرورية التي تزداد بشكل كبير نتيجة التدنّي الهائل في القيمة الشرائية لليرة اللبنانية لا سيّما في ضوء ما تعاني منه الخزينة من شحّ في الواردات".
 
الإعلان
إقرأ أيضاً