LBCI
LBCI

بدء رحلة البحث عن النفط والغاز (الأخبار)

صحف اليوم
2023-01-30 | 01:13
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
بدء رحلة البحث عن النفط والغاز (الأخبار)
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
بدء رحلة البحث عن النفط والغاز (الأخبار)

بدأ لبنان أمس الخطوة الأولى في مشواره النفطي بتوقيع الملحقين التعديليين لاتفاقيتي الاستكشاف والإنتاج في الرقعتين 4 و9، بعد انضمام شركة "قطر للطاقة" إلى ائتلاف شركتيّ "توتال" الفرنسية و"إيني" الإيطالية.
 
وعلمت "الأخبار" أن "توتال" تمكنت من تأمين حفارة، الأمر الذي يؤكد جدّية التزام الشركات هذه المرة، إلا أن موعد استقدامها لم يحدد بعد في انتظار الانتهاء من كل التحضيرات اللوجستية، لأن كلفتها تقدر بملايين الدولارات، وتوقفها ليوم واحد عن العمل يكبّد الشركة خسائر كبيرة، ولكن على أن لا تتعدى هذه المدة آخر أيلول بحسب المدير التنفيذي للشركة الفرنسية. علماً أن الجانب القطري يمارس ضغوطاً للبدء بأعمال الحفر قبل هذا التاريخ.

وتظهر دراسة الاحتمالات الأولية، بحسب مصادر مطلعة، أن البلوك 9 يحتوي على 3 حقول. ومن المرجح أن تكون الطبيعة الجيولوجية للحقول اللبنانية مشابهة لحقلي "كاريش- 1" و"تمار" في المياه الفلسطينية المحتلة. ووفق الخلاصة الأولية، بحسب مصادر وزارة الطاقة، يقدّر أن يحتوي الحقل الأول الذي سمي "قانا" على 1.7 تريليون قدم مكعبة من الغاز، والحقل الثاني الذي يحمل اسم "صيدا الشرقي" 1.2 تريليون قدم مكعبة، و0.3 تريليون قدم مكعبة لحقل "صيدا الغربي"، أي بإجمالي 3.2 تريليون قدم مكعبة من الغاز في الحقول الثلاثة. وهنا ثمة احتمالان: إما إيجاد غاز والمبادرة بحفر بئر ثانية أو إيقاف العمل نتيجة عدم وجود غاز وانسحاب الشركات المنقبة.
 

***المعلومات الواردة في الفقرة تعبّر عن وجهة نظر الصحيفة وبالتالي فإن موقع الـ LBCI لا يتحمّل تبعات ما قد يترتب عنها قانوناً

أخبار لبنان

آخر الأخبار

صحف اليوم

النفط

الغاز

LBCI التالي
سيناريو أعدّ لجلسة 14 حزيران.. عنوانه "إنقلاب دستوري" (الاخبار)
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More