LBCI
LBCI

المعارضة اللبنانية منقسمة بين تعطيل النصاب ومرشح التسوية

صحف اليوم
2023-03-08 | 01:39
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
المعارضة اللبنانية منقسمة بين تعطيل النصاب ومرشح التسوية
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
المعارضة اللبنانية منقسمة بين تعطيل النصاب ومرشح التسوية

عن خيارات المعارضة بعد إعلان ثنائي حركة أمل وحزب الله ترشيح سليمان فرنجية، يكتفي عضو "اللقاء الديمقراطي" بلال عبد الله، بالقول لـ"الشرق الأوسط": "نحن ندرس موقفنا من خلال مبادرتنا التي بدأناها، ونحن مستمرون بها".


ورأى النائب في حزب "الكتائب" سليم الصايغ، أن "إعلان الثنائي رسمياً عن مرشحهم يجعل الأمور أوضح ويضع حداً للضبابية"، معتبراً أنه "بعدما وضع الجميع أوراقهم على الطاولة يفترض أن تكون الرئاسة باتت أقرب من أي وقت مضى".


 وأكد الصايغ أن "قوى المعارضة تعمل على خطة (ب) رئاسية منذ فترة، لكن المرحلة دقيقة، وموقفنا صلب ونعرف أقله من لا نريده رئيساً للجمهورية ونتصرف على هذا الأساس".

من جهته، اعتبر النائب "التغييري" ميشال دويهي، أن "هناك قراءتين لخطاب الأمين العام لحزب الله الأخير؛ القراءة الأولى تقول إنه بترشيحه فرنجية ودعوته بالوقت نفسه للحوار إنما يقول لقوى المعارضة: إذا لم تكن هناك حظوظ لفرنجية ولا نريد جوزيف عون، تعالوا نتفق على مرشح ثالث. أما القراءة الثانية، فترجح أنه يتوجه بحديثه لرئيس (التيار الوطني الحر) جبران باسيل بقوله: أنا حسمت قراري بترشيح فرنجية، فتعالَ كي نتحاور".

 وشدد دويهي  على أن "انتخاب رئيس محسوب على الممانعة سيعني المزيد من الانهيارات، بحكم الجو العربي كما الإقليمي والدولي؛ لذلك قررت مقاطعة أي جلسة تؤدي لانتخاب أي مرشح لـ"الثنائي" بغض النظر عن شخص فرنجية؛ لأن البلد بحاجة لرئيس إنقاذي - إصلاحي". 

واعتبر دويهي "أننا بحاجة لديناميكية سياسية تؤدي للتوصل لتقاطعات بين القوى والكتل على أسماء مرشحين للرئاسة؛ لأنه بخلاف ذلك لا حل للأزمة".


وبعكس النائب عن قوى "التغيير" وضاح الصادق الذي اعتبر أن ترشيح سليمان فرنجية من قبل "الثنائي" هو "بداية العمل الجاد لانتخاب رئيس بعدما أصبح هناك توازن سياسي وتوازن تشريعي وتوازن ترشيحي، ما يجعل الحل أقرب مما نتصور"؛ تتعاطى مصادر حزب "القوات" مع ترشيح "حزب الله" لفرنجية على أنه "لزوم ما لا يلزم"، قائلة لـ"الشرق الأوسط": "ترشيح حزب الله وحركة أمل لفرنجية أمر معروف، وتحوله علنياً لا يقدم ولا يؤخر، خاصة أننا على يقين أن الفريق الممانع لا يملك إلا نحو 45 صوتاً يجيرها لفرنجية، ولا يمكن أن يصل إلى 65 صوتاً إلا بأعجوبة".
 

***المعلومات الواردة في الفقرة تعبّر عن وجهة نظر الصحيفة وبالتالي فإن موقع الـ LBCI لا يتحمّل تبعات ما قد يترتب عنها قانوناً

أخبار لبنان

صحف اليوم

المعارضة اللبنانية

النصاب

LBCI التالي
سيناريو أعدّ لجلسة 14 حزيران.. عنوانه "إنقلاب دستوري" (الاخبار)
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More