LBCI
LBCI

جردة عام من عمل "اليونيفيل": تعديل المهمة لم ينعكس توتراً في جنوب لبنان (الشرق الأوسط)

صحف اليوم
2023-08-29 | 23:46
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
جردة عام من عمل "اليونيفيل": تعديل المهمة لم ينعكس توتراً في جنوب لبنان (الشرق الأوسط)
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
جردة عام من عمل "اليونيفيل": تعديل المهمة لم ينعكس توتراً في جنوب لبنان (الشرق الأوسط)

ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" أن التعديلات التي أدخلها مجلس الأمن على مهمة قوات حفظ السلام الدولية العاملة في جنوب لبنان (اليونيفيل)، لم تسهم في أي توتر على الأرض في منطقة عملياتها بجنوب الليطاني طوال عام كامل، وهي من المفارقات الأساسية التي سُجلت خلال هذا العام، بعد 16 عاماً من العمل، شهدت توترات ومواجهات بين السكان والبعثة الدولية.

وجدد مجلس الأمن الدولي في 31 آب 2022 تفويض قوّات "اليونيفيل" لسنة واحدة، وتضمن قراره تعديلاً يتعلق بحركة القوات، لناحية منحها حرية الحركة من دون تنسيق مع الجيش اللبناني، ما أثار انتقادات صدر أبرزها عن "حزب الله"، فيما تحركت الحكومة اللبنانية هذا العام لإلغاء التعديل السابق، رافضة الصيغة المتداولة كونها "لا تشير إلى ضرورة وأهمية تنسيق اليونيفيل في عملياتها مع الحكومة اللبنانية ممثلة بالجيش اللبناني، كما تنصّ اتفاقية عمل اليونيفيل المعروفة بالـ(SOFA)"، وفق ما ورد في بيان أصدرته وزارة الخارجية اللبنانية في الأسبوع الماضي.

وأثارت مسودة قرار التمديد للبعثة الدولية انقساماً في لبنان، ورفض "حزب الله" مسودة مشروع القرار التي تجري مناقشتها في مجلس الأمن الدولي. 

لكن التعديل السابق لم يؤدِّ إلى تغييرات أساسية على الأرض، حيث أكدت مصادر عسكرية لـ"الشرق الأوسط" أنه لم يحصل أي تغيير، ولا تزال "اليونيفيل" على تنسيق دائم مع الجيش اللبناني الذي يواكب "اليونيفيل" في قسم من دورياتها.

وتنظم "اليونيفيل" نحو 430 دورية يومياً في مناطق عملياتها، لكن الجيش لا يستطيع مواكبتها بالكامل، بالنظر إلى أن عديده في المنطقة لا يسمح له بمواكبتها في جميع الدوريات، ويجري اختيار المواكبة في المناطق التي يحتمل أن تشهد توترات مع السكان أو القوى المحلية، وفق الأولويات التي تتناسب مع قدرة الجيش على الانتشار، بحسب ما ذكرت "الشرق الأوسط".

***المعلومات الواردة في الفقرة تعبّر عن وجهة نظر الصحيفة وبالتالي فإن موقع الـ LBCI لا يتحمّل تبعات ما قد يترتب عنها قانوناً

أخبار لبنان

صحف اليوم

لبنان

اليونيفيل

مجلس الأمن

الجيش

حزب الله

LBCI التالي
مصادر سياسية لـ"الجمهورية": لا علاقة لزيارتي عبداللهيان وهوكشتاين بالملف الرئاسي
مفاوضات صعبة بين لبنان والأمم المتحدة حول التجديد لـ"اليونيفيل" (الشرق الأوسط)
LBCI السابق
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More