LBCI
LBCI

الشواطئ مشرّعة أمام قوارب الموت..و"الشرق الأوسط" تنشر جداول بأعداد الذين أحبط الجيش تسللهم من سوريا

صحف اليوم
2024-02-06 | 01:54
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
الشواطئ مشرّعة أمام قوارب الموت..و"الشرق الأوسط" تنشر جداول بأعداد الذين أحبط الجيش تسللهم من سوريا
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
الشواطئ مشرّعة أمام قوارب الموت..و"الشرق الأوسط" تنشر جداول بأعداد الذين أحبط الجيش تسللهم من سوريا

ثمّة شبكات تعمل على تسهيل تسلل آلاف السوريين من بلادهم إلى لبنان عبر معابر غير شرعية وطرقٍ وعرة للغاية، كثير من هؤلاء يجعل من لبنان محطّة تمهيداً للهجرة إلى "بلادٍ تقيم وزناً لكرامة الإنسان".

 ولفت مصدر أمني لبناني إلى أن "عمليات التهريب تراجعت حالياً بسبب الظروف المناخية الصعبة في البرّ والبحر، لكنها لم تتوقّف بشكل نهائي".

 وأشار لصحيفة "الشرق الأوسط"، إلى أن "حرس الحدود البريّة والقوات البحرية في الجيش اللبناني، تكثّف عمليات المراقبة والاستطلاع لمنع التهريب وتعقب رؤوس الشبكات والقبض عليهم"، كاشفاً عن أنه "بعد زيارة مدير المخابرات القبرصي إلى بيروت وُضعت خطة للتعاون مع البلدين لوقف هذه الرحلات، وحتى تقديم المساعدة القبرصية على رصيد أجهزة الرقابة للشواطئ اللبنانية، خصوصاً في منطقة الشمال".

وتسببت رحلات الهجرة غير الشرعية بموت المئات، خصوصاً في السنوات الثلاث الماضية، وأدى غرق مركب مقابل السواحل في شهر أيلول 2022، إلى وفاة أكثر من 100 شخص جرى انتشال جثثهم، وليل 23 نيسان 2022، غرق قارب يحمل على متنه أكثر من 100 راكب من المهاجرين غير الشرعيين، غالبيتهم من اللبنانيين وبينهم سوريون وفلسطينيون، ومعظم ركابه من النساء والأطفال، وكان متجهاً من شاطئ مدينة طرابلس نحو إيطاليا، وقد تمكن الجيش اللبناني من إنقاذ 45 راكباً وانتشال 6 جثث، في حين بقي الآخرون في حجرة المركب الذي غرق على عمق 400 متر في قاع البحر ولم تفلح كل المحاولات من انتشال جثثهم حتى اليوم.


وحصلت "الشرق الأوسط" على جداول بأعداد الأشخاص الذين أحبط الجيش تسللهم من سوريا، ومنع إبحار زوارق من الشاطئ اللبناني باتجاه قبرص ومنها إلى أوروبا، وبيّنت الجداول، أنه "خلال شهر تشرين الثاني الماضي، أحبط الجيش تسلل 47 سورياً من شاطئ طرابلس وعمل على إنقاذ الزوارق ومن عليها التي كانت على أهبة الغرق، وخلال شهر كانون الأول، تم إحباط عمليات فرار لـ147 سورياً عبر زوارق بحرية وتمّ إنقاذ وإسعاف من كانوا على متنها بمساعدة الصليب الأحمر اللبناني".

 وبيّنت الجداول أيضاً أنه ما بين شهري تشرين الثاني وكانون الأول منع الجيش تسلل 600 سوري عبر حدود لبنان الشمالية، وفي شهر كانون الثاني 2024 جرى إحباط تسلل 900 سوري، عدد كبير من هؤلاء جرى توقيفهم وإخضاعهم للتحقيق وإعادة ترحيلهم".
 

***المعلومات الواردة في الفقرة تعبّر عن وجهة نظر الصحيفة وبالتالي فإن موقع الـ LBCI لا يتحمّل تبعات ما قد يترتب عنها قانوناً

أخبار لبنان

صحف اليوم

مشرّعة

قوارب

الموت..و"الشرق

الأوسط"

جداول

بأعداد

الذين

الجيش

تسللهم

سوريا

LBCI التالي
باسيل لـ"الجمهورية": نحن منفتحون دائماً على الحوار الّا أنّ الرئيس بري لم يرسُ حتى الساعة على شكل الحوار
سفير معني بحراك "الخماسية" لـ"الجمهورية": الحل هو مسؤولية اللبنانيين واللجنة أجمعت على عدم الدخول في الاسماء
LBCI السابق
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More