LBCI
LBCI

بوحبيب لـ"الشرق الأوسط": لبنان يريد تطبيق القرار 1701 بالكامل

صحف اليوم
2024-02-14 | 00:23
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
بوحبيب لـ"الشرق الأوسط": لبنان يريد تطبيق القرار 1701 بالكامل
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
بوحبيب لـ"الشرق الأوسط": لبنان يريد تطبيق القرار 1701 بالكامل

بوحبيب لـ"الشرق الأوسط": لا نستطيع اليوم نشر أكثر من 4 آلاف عسكري هم منتشرون بالفعل في المنطقة الحدودية

أكد وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بوحبيب أنه إذا كان هناك اتفاق كامل مع إسرائيل للانسحاب من كامل الأراضي اللبنانية المحتلة، فإن لبنان "يريد تطبيق القرار 1701 بالكامل"، وهو طرح "لم يعترض عليه أحد في لبنان بمن فيهم "حزب الله""، مؤكداً استعداد لبنان لنشر 7 آلاف جندي إضافي من الجيش "في حال تأمنت مساعدة دولية لتطويع جنود بالجيش"، وأن لبنان "يحضّر الأرضية لمفاوضات تثبيت الحدود البرية التي لا يمكن أن تُنجز بغياب رئيس للجمهورية".

وقال بوحبيب في حديث لـ"الشرق الأوسط" إن معظم العروض الخارجية لحل أزمة الحرب في الجنوب "تتلخص بانسحاب مسلحي "حزب الله" شمالاً لمسافة 10 كيلومترات حتى يعود الإسرائيليون إلى قراهم ومستوطناتهم الشمالية"، في ما يتلخص موقف لبنان "باستعادة كامل الأراضي المحتلة، وتحديد الحدود بيننا وبين إسرائيل وفق الحدود المثبتة في اتفاق الهدنة 1949، واستعادة مزارع شبعا وتلال كفرشوبا"، ووقف الخروق البرية والبحرية والجوية، علماً بأن النزاع الحدودي بين الطرفين يتمثل في 13 نقطة حدودية، بينها نقطة B1 وأراض تحتلها إسرائيل شمال بلدة الغجر، إضافة إلى مزارع شبعا وتلال كفرشوبا اللتين احتلتهما إسرائيل عام 1967. وقال بوحبيب: "عند إنهاء هذا الملف، ستكون لدينا حدود مستقرة".

ونفى بوحبيب أن تكون قد وصلت مقترحات أميركية إلى بيروت حول تصور لحل، قائلاً: "ليس للأميركيين حتى الآن شيء يقدمونه، إذ ما زالوا يعملون عليها". وحول مقترح بريطاني لرفع أبراج مراقبة يجري عليها تثبيت كاميرات، قال إن هذا المقترح "لا يوضح الجهة التي سيتم توجيه الكاميرات إليها، جنوباً أو شمالاً أو غير ذلك"، مضيفاً: "نعتقد أن موضوع الكاميرات الموجهة إلى داخل الأراضي اللبنانية ليس وارداً لدينا حتى الآن".

وحول مقترح فرنسي يقضي بتعزيز انتشار الجيش جنوب الليطاني، أشار بوحبيب الى أن "القرار 1701 يقول إن على لبنان أن ينشر 15 ألف عسكري من الجيش اللبناني على الحدود، لكننا عاجزون عن تأمين هذا الرقم، بحكم الوظائف الداخلية الهائلة الملقاة على عاتق الجيش". وقال: "في الوضع الراهن، لا نستطيع اليوم نشر أكثر من 4 آلاف عسكري هم منتشرون بالفعل في المنطقة الحدودية، لكننا في الوقت نفسه مستعدون إذا توافرت المساعدة لتطويع 7 أو 8 آلاف عسكري جديد بالجيش، لأن لبنان من دون هذه المساعدة لا يستطيع تأمين المال الكافي لتطويعهم".

***المعلومات الواردة في الفقرة تعبّر عن وجهة نظر الصحيفة وبالتالي فإن موقع الـ LBCI لا يتحمّل تبعات ما قد يترتب عنها قانوناً

أخبار لبنان

آخر الأخبار

صحف اليوم

عبد الله بوحبيب

لبنان

حزب الله

اسرائيل

القرار 1701

LBCI التالي
عمل دبلوماسي فاعل لتجنيب لبنان الحرب (الأنباء الإلكترونية)
سلسلة لقاءات للحريري وحل سياسيّ للقتال في الجنوب (الجمهورية)
LBCI السابق
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More