LBCI
LBCI

للكوسا فوائد قد تجهلونها... تعرّفوا إليها!

صحة وتغذية
2021-09-21 | 08:05
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
للكوسا فوائد قد تجهلونها... تعرّفوا إليها!
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
للكوسا فوائد قد تجهلونها... تعرّفوا إليها!
يعدّ الكوسا من الخضراوات التي تنتمي إلى العائلة القرعية. وفي حين قد نعثر عليه بألوان مختلفة مثل الأخضر الداكن والأصفر والأخضر الشاحب أو الأبيض، تبقى نكهته وقيمته الغذائية متشابهة في جميع حالاته وأشكاله وأصنافه.

ويعتبر الكوسا متعدّد الإستخدامات بفضل نكهته الشهية والمميّزة والخفيفة أيضاً التي تُناسب المقبلات والحلويات والأطباق الرئيسية على حدّ سواء.

وبالإضافة إلى فوائد الكوسا كمدّ الجسم بمضادات أكسدة مقاومة للأمراض، بما في ذلك فيتامين سي والبوليفينول، وبفيتامين أ، نشر موقع"Shape" مقالاً مفصلاً تناول فيه الفوائد المذهلة للكوسا التي قد يجهلها البعض:

يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة
يعتبر الكوسا غنيّاً بمضادات الأكسدة التي تحمي الصحة، بما في ذلك بيتا كاروتين ولوتين وزياكسانثين. تُعرف هذه العناصر الغذائية مجتمعة بإسم الكاروتينات، وهي أصباغ نباتية مضادة للأكسدة تعطي اللون الأصفر أو الأحمر أو البرتقالي للمنتج، وفقًا لجامعة ولاية أوريغون. هذا فضلاً عن تركيبته الغنية بالفيتامين سي الذي يعد أيضًا مصدر قوة لمضادات الأكسدة، وفقًا لمقال نشر عام 2021.

يساعد في تحسين عملية الهضم
تقول أخصائية التغذية جينا هولمز إنّ الكوسا غنيّ بالالياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. وتعتبر الألياف القابلة للذوبان، على وجه الخصوص، من المواد الحيوية المفيدة جدا وهي تغذي البكتيريا الجيدة في الأمعاء. الأمر الذي يساعد في تحسين وظائف الجهاز الهضمي مثل امتصاص العناصر الغذائية ومنع الإمساك.

ينظم نسبة السكر في الدم
يمكن أن تساعد الألياف الموجودة في الكوسا أيضًا في تنظيم نسبة السكر في الدم. وهذه الفائدة مثيرة للإهتمام بالفعل لأن الارتفاع المتكرر في نسبة السكر في الدم يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. فتعمل الألياف الموجودة بكثرة في الكوسا على تحسين إفراز الأنسولين ما يُبقي مستويات السكر في الدّم متوازنة.

 ينظم نسبة الكوليسترول في الدم 
 بالإضافة إلى الفوائد السابقة، تساهم الألياف الموجودة في الكوسا بتعزيز مستويات الكوليسترول الصحية عن طريق تقليل الكوليسترول الضار. وتعمل الكوسا بشكل أساسي على إزالة الكوليسترول الضار من الدم ويخرج من الجسم عن طريق البراز. ويمكن أن يساعد ذلك في حماية قلبك، حيث أن ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب.

يحمي من فقدان البصر
تحتوي الكوسا على الفيتامين أ، وهو عنصر غذائي مهم للنظر، وتقول الأخصائية هولمز: "يساعد فيتامين أ في دعم الرؤية الصحية من خلال حماية أنسجة العين من التدهور الناتج عن ضوء الشمس وعملية الشيخوخة الطبيعية، ويحافظ على وظيفة المستقبلات الضوئية داخل عينيك".

ونصح الخبراء بتناول الكوسا بحذر في حال كان الشخص يعاني من حساسية لبعض النباتات، كما نصحوا بتجنب غسل الكوسا قبل تخزينه في الثلاجة لأنّ الغسيل قد يفسده بشكلٍ أسرع لذا ينصح بغسله قبل الطهي مباشرةً.
 

آخر الأخبار

صحة وتغذية

كوسا

فوائد

مضادات أكسدة

LBCI التالي
إكتشفوا "عن قرب" السبب خلف الألم الشديد الذي تسببه لدغة النحلة! (فيديو)
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More