29 تشرين الثاني 2021 - 12:08
Back

لتفادي شيب الشعر المبكر ... اعتمدوا هذا "الغذاء المضاد للشيخوخة"

ترتبط عملية الشيب بالإجهاد، من بين مجموعة من العوامل البيولوجية الأخرى، لا سيما الشيخوخة. ​ Lebanon, news ,lbci ,أخبار الرأس, فروة, اللون, الشعر, نمو, الأسود, السمسم, بذور, المبكر, الشعر, شيب, التغذية, البدنية, اللياقة,خبيرة,ترتبط عملية الشيب بالإجهاد، من بين مجموعة من العوامل البيولوجية الأخرى، لا سيما الشيخوخة. ​
episodes
لتفادي شيب الشعر المبكر ... اعتمدوا هذا "الغذاء المضاد للشيخوخة"
Lebanon News
لطالما سعى الباحثون للكشف عن الآليات البيولوجية التي تقوم عليها عملية الشيب، فمن المعروف أن الشيب يحدث نتيجة لنقص الخلايا الصباغية الّتي تعطي الشعر صبغته. 
 
ووفقاً لخبيرة الليّاقة البدنية والتغذية، نتالي كوموفا، فإن بذرة واحدة من السمسم الأسود تستطيع معالجة السبب الجذري للشيب وتساعد الشعر على الاحتفاظ بلونه.
الإعلان
 
وترتبط عملية الشيب بالإجهاد، من بين مجموعة من العوامل البيولوجية الأخرى، لا سيما الشيخوخة.
 
وتنصح بعض الدراسات باعتماد بذور السمسم كمضاد للشيب لأنها تغذي فروة الرأس بالعناصر الغذائية الأساسية التي تعزز نشاط الخلايا الصباغية.
 
وبحسب الخبيرة، فإن بذور السمسم الأسود تغذي الفيتامينات مثل الكالسيوم، المغنيسيوم، فيتامين B1، النحاس، الزنك، الفوسفور، الأحماض الأمينية، الألياف الغذائية والسيلينيوم، كما تحتوي على مضادات الأكسدة الطبيعية مثل السمسمولين والسمسمول والسمسمين."
 
وفي السياق عينه، فإن مضادات الأكسدة الموجودة في بذور السمسم الأسود تساعد في مواجهة أو تحييد آثار الجذور الّتي تعزز تلف الخلايا وتسبب علامات الشيخوخة.
 
وقالت كوموفا: "إن مكونات مضادات الأكسدة الموجودة في بذور السمسم الأسود تغذي الشعر وتحفز نموه وتغذي فروة الرأس لأنها تزيد من تدفق الدم إلى الرأس. ومن خلال ذلك، تحل بذور السمسم الأسود مسار جذر الشعر الرمادي، ما يمنح الشعر لوناً أسود جديدا".
 
وأفادت كوموفا بأن بذور السمسم السوداء تعزز نشاط الخلايا الصباغية، ما يزيد من إنتاج صبغة الميلانين المسؤولة عن إعطاء الشعر لونه الأسود.
 
وفي الواقع، فإن البذور تحتوي على عدد من المركبات النشطة بيولوجياً الّتي تساهم في التقليل من الإصابة بفقدان السمع وضعف الذاكرة وضعف البصر. كما تشير الأبحاث المنشورة في مجلة "التغذية"  Nutrition إلى أن بذور السمسم السوداء يمكن أن تساعد النساء بعد انقطاع الطمث في تنظيم الهرمونات وتوازنها.
مصدر
الإعلان
إقرأ أيضاً