11 تشرين الأول 2017 - 09:53
Back

أقدم قمر صناعي لا يزال يدور حول الأرض منذ 60 عامًا

وتم اطلاق القمر الصناعي فانغارد 1 عام 1959 Lebanon, news ,lbci ,أخبار فانغارد 1,قمر صناعي,وتم اطلاق القمر الصناعي فانغارد 1 عام 1959
episodes
أقدم قمر صناعي لا يزال يدور حول الأرض منذ 60 عامًا
منذ حوال 60 عامًا، أطلقت البحرية الأميركية القمر الصناعي فانغارد 1 (Vanguard 1) كرّدٍ على الاتحاد السوفيتاتي سابقاً لإطلاقه القمر الصناعي "سبوتنيك".

وتم اطلاق القمر الصناعي في شهر آذار/مارس من عام 1959 ويدور في مدار بيضاوي مرتفع يتراوح ارتفاعه بين 650 و3800 كم عن سطح الأرض. 

وكان معمل أبحاث البحرية قد اقترح مشروع "فانغارد" عام 1955، ليكون أول برنامج قمر صناعي أميركي ، ويتكوّن من صاروخ ذات 3 مراحل مصمّم لإطلاق مركبة مدنية لأهدافٍ علمية.
الإعلان

ويعدّ "فانغارد 1" إنجازاً مهمًّا بالرغم من عدم كونه  القمر الصناعي الأميركي الأول، فقد أثبت برنامج فانغارد نجاح نظام إطلاق الأقمار الصناعية الجديد، وشبكة محطات متابعة المركبات الفضائية من الأرض والخلايا الشمسية، كما أظهر أن الأرض منتفخة حول خط الاستواء في ما يسمّى بالانتفاخ الاستوائي.

وقدّم القمر الصناعي "فانغارد 1"، الذي يحوي جهازاً لقياس كثافة الغلاف الجوي معلومات كانت بغاية الضرورة للمركبات الفضائية اللاحقة مثل أول قياسات تظهر رقة الطبقة الخارجية للغلاف الجوي للأرض، وعدد النيازك الدقيقة المحيطة بالأرض. 

ويتوقّع محلل النفايات الفضائي تيم فلورير أن يظل فانغارد 1 في هذا المدار لمئات السنوات إن لم يكن آلاف السنوات.
 
 
المصدر
 
 
إقرأ أيضاً