31 تشرين الأول 2019 - 06:26
Back

برمجية خبيثة خطيرة تصيب أكثر من 45 ألف جهاز أندرويد... تجدّد نفسها وغير قابلة للإزالة!

نوع جديد من البرمجيات الخبيثة يضرب أجهزة عديدة Lebanon, news ,lbci ,أخبار فايروس, اندرويد,برمجية خبيثة,نوع جديد من البرمجيات الخبيثة يضرب أجهزة عديدة
episodes
برمجية خبيثة خطيرة تصيب أكثر من 45 ألف جهاز أندرويد... تجدّد نفسها وغير قابلة للإزالة!
Lebanon News

خلال الأشهر القليلة الماضية، عانى مئات مستخدمي أجهزة Android من برمجية خبيثة غامضة تختبئ داخل الأجهزة المصابة، ويمكنها إعادة تثبيت نفسها حتى بعد حذف المستخدمين لها من خلال إزالة تثبيتها يدويًا.

وبحسب خبراء في مجال الأمن الإلكتروني، فأصابت هذه البرمجية أكثر من 45 ألف جهاز أندرويد خلال الأشهر الستة الماضية، وكانت تقوم بإعادة تثبيت نفسها تلقائياً بعد الحذف.
الإعلان

وكشفت شركة "سيمانتك" Symantec المتخصصة في مجال الأمن الإلكتروني، أن البرمجية تعرف بـ "حصان طروادة" ومسماة (إكس هلبر) xHelper، وتركز تأثيرها على المستخدمين في الهند، الولايات المتحدة وروسيا، هي قادرة على إخفاء نفسها عن المستخدمين، وتنزيل تطبيقات ضارة إضافية، وعرض إعلانات.

أما طريقة تغلغل xHelper في الأجهزة، فهي عن طريق مواقع ألعاب غامضة تخدع المستخدمين لتنزيل تطبيقات من مصادر خارجية غير موثوق بها، وتتخفى من خلال عدم إنشاء رمز تطبيق أو رمز اختصار على الشاشة الرئيسية. والمؤشر الوحيد على وجود البرمجية، هو قسم التطبيقات في إعدادات الهاتف المصاب.

ولحماية الأجهزة من مثل هذه الهجمات، يوصي الباحثون الأمنيون قيام المستخدمين بتحديث أجهزتهم والتطبيقات بشكل روتيني، والالتزام بتنزيل التطبيقات من متجر غوغل، دعم الجهاز بتطبيق جيّد وموثوق به لمكافحة الفيروسات.

مصدر
إقرأ أيضاً