06 شباط 2020 - 06:19
Back

إنسان آلي يقود أوركسترا بشرية في الإمارات...ووجهات نظر متباينة

إنسان آلي يقود أوركسترا بشرية في الإمارات Lebanon, news ,lbci ,أخبار الذكاء الإصطناعي,عرض أوبرا, الإمارات,إنسان آلي,إنسان آلي يقود أوركسترا بشرية في الإمارات
episodes
إنسان آلي يقود أوركسترا بشرية في الإمارات...ووجهات نظر متباينة
Lebanon News

لم يمسك المايسترو الواقف على منصته في خلال عرض حي لأوبرا في إمارة الشارقة أي عصا ولم يرتدِ لباساً رسمياً ولم يتبع أي مقطوعة موسيقية مكتوبة، ومع ذلك أثار الإنسان الآلي (أندرويد ألتر 3) إعجاب الحضور وهو يقود عازفي أوركسترا سمفونية.

 

وتمتّع الإنسان الآلي هذا بذراعين ويدين كالبشر استعملها لنشر الحماسة وهو يقفز للأعلى والأسفل وفي حركات الدوران في خلال عرض "Scary Beauty ".

 

وفي هذا السياق، قال الملحن الياباني شيبويا:" للإنسان الآلي دور فعّال في حياتنا البشرية، لكنّه يتعيّن علينا أن نعيَ أنّ القرار يعود للإنسان الّذي يقرر كيفية الإستفادة من الذكاء الإصطناعي لزيادة خبرته."

 

وأضاف:" هذا العمل هو عبارة عن العلاقات بين البشر والتكنولوجيا فالبشر والآليون يصنعون الفن معاً. والآليون والذكاء الاصطناعي حالياً ليسوا مكتملين على الإطلاق. فتركيزي اليوم هو على النتيجة الّتي نحصل عليها بجمع هذه التكنولوجيا غير المكتملة مع الفن."

 

ويُشار أنّ شيبويا هو من ألّف اللحن لكنّ الآلي يتحكم من جهته بسرعة الإيقاع وقوة الصوت خلال العرض الحي، بل ويغني أيضاً في بعض الأحيان ويتحرّك بإرادته المستقلّة.

 

واستُنتجت كلمات العمل من نصوص أدبية للكاتب الأميركي وليام بوروز وقوبل الأداء بردود فعل متباينة من الحضور حيث شجّع البعض هذه الفكرة لكن البعض الآخر رأى أنّ اللمسة البشرية مفقودة.

 
الإعلان
 
 

إقرأ أيضاً