08 أيار 2020 - 10:07
Back

بعد سنوات من الحيرة...حل لغز اختفاء القمر من السماء

حل لغز اختفاء القمر من السماء سنة 1110 Lebanon, news ,lbci ,أخبار الغلاف الجوي, إنفجارات بركانية,خسوف القمر,حل لغز اختفاء القمر من السماء سنة 1110
episodes
بعد سنوات من الحيرة...حل لغز اختفاء القمر من السماء
Lebanon News
اختفى القمر تمامًا من السماء في العام 1110 ، تاركًا العالم مذهولاً أمام هذه الظاهرة الّتي بقيت لغزاً لنحو ألف عام. إلّا أنّ الباحثين يعتقدون أنّهم قد حصلوا على الجواب أخيراً بعد تحليل العيّنات المأخوذة من أعماق الصفائح أو الأنهار الجليدية.

ففي شهر أيّار من العام 1110، شاهد المراقبون اختفاء القمر في ظاهرة غريبة كانت على عكس أي خسوف قمري آخر، حيث يظل مخطط القمر ظاهراً قليلاً.
الإعلان

ويُشار إلى أنّه في السنوات الّتي سبقت ظاهرة تلاشي القمر، كانت هناك سلسلة من الإنفجارات البركانية حول العالم والّتي ضخت الغبار والكبريت في الغلاف الجوي، وابرزها انفجار جبل أساما الياباني في العام 1108.

ومن خلال تحليل النوى الجليدية وحلقات الاشجار، وجد باحثون من جامعة جنيف في سويسرا أنّ سنة 1109 كانت أكثر برودة من 1108، ما يشير إلى وجود طبقة رقيقة من الضباب الجوي.

ويقدّر فريق الباحثين أن يكون هذا السبب الّذي أدّى إلى جعل القمر غير مرئي خلال الخسوف في تلك السنة. كما أكّد تحليل وكالة ناسا أنّ الطبقة الرقيقة من الغبار في الهواء الناتجة عن الإنفجارات البركانية هي السبب وراء جعل القمر يبدو أكثر ظلاماً.
مصدر
إقرأ أيضاً