16 تموز 2020 - 06:32
Back

ما هي عملة البيتكوين المشفرة؟ ولماذا يفضّلها المقرصنون؟

ما هي عملة البيتكوين المشفرة؟ Lebanon, news ,lbci ,أخبار المقرصنون, تويتر, البيتكوين,العملة المشفرة,ما هي عملة البيتكوين المشفرة؟
episodes
ما هي عملة البيتكوين المشفرة؟ ولماذا يفضّلها المقرصنون؟
Lebanon News
من دون سابق إنذار تعرضت حسابات المشاهير على موقع التواصل الاجتماعي الشهير تويتر، يوم الأربعاء، إلى عملية قرصنة كبيرة، إذ تفاجأ متابعو شخصيات كالرئيس الأميركي باراك أوباما ورجال الأعمال إيلون ماسك وبيل غيتس وجيف بيزوس وشركات مثل آبل وأوبر بتغريدات تطالبهم  بإرسال مبالغ بـ"البيتكوين" لإعادة إرسالها مرة أخرى بعد مضاعفتها. فما هي عملة "بيتكوين"؟ وما المقصود بالعملات المشفرة؟ ولماذا يفضلها المقرصنون ؟
الإعلان

- ما المقصود بالعملة المشفّرة  (Cryptocurrency)؟

شهدت العملات الرقمية المشفّرة انتشاراً واسعاً وتطوّراً في الفترة الأخيرة بعد ارتفاع قيمة عملة البيتكوين. وتعتبر العملة المشفرة عملة رقمية أو افتراضية تُستخدم في التبادل الإلكتروني الإفتراضي. وفي حين تتميّز هذه العملات ببعض الإيجابيّات إلّا أنّها لا تخلو من السلبيات وذلك وفق الطريقة الّتي تستخدم من خلالها.
وتستخدم العملة المشفرة بشكلٍ واسعٍ عبر الإنترنت المظلم لأنّها لا تترك أي بصمة أو أثر رقمي. ففي حين توفّر التحويلات المصرفية بسهولة معلومات عن صاحب الحساب وعنوانه، لا توفّر العملة المشفرة أي معلومات أو أثر رقمي للمالك الفعلي المعني.

- ما هي عملة البيتكوين (Bitcoin)؟

البيتكوين عملة مشفرة عالمية يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو إلّا أنّها عملة إلكترونية يتم التداول بها عبر الإنترنت فقط من دون أي وجود مادي لها. وهي أول عملة رقمية لامركزية .
وقد طرح شخص أطلق على نفسه الاسم الرمزي "ساتوشي ناكاموتو"  فكرة بيتكوين للمرة الأولى في ورقة بحثية في العام 2008، ووصفها بأنها نظام نقدي إلكتروني يعتمد في التعاملات المالية على مبدأ الند للند أي "Peer to Peer" وهو مصطلح تقني يعني التعامل المباشر بين مستخدم وآخر بدون وسيط. وتعتمد البيتكوين بشكل أساسي على مبادئ التشفير في جميع جوانبها، كما أنها تُعتبر أيضا العُملة الأولى من نوعها والأكثر شهرة وانتشارًا بالرغم من أنّها ليست الوحيدة الموجودة على شبكة الإنترنت حاليًا.

- لماذا يفضّل المقرصنون عملة البيتكوين؟

استخدم المقرصنون حسابات شهيرة على موقع تويتر كأبل وإيلون ماسك والرئيس أوباما وغيرهم وذلك لأنّ هذه الملفات الشخصية تضم الملايين من المتابعين، ويثق المتابعون بأصحاب هذه الحسابات ويسلّمونهم ما يطلبونه على الفور في خلال دقائق. وبالإضافة الى ذلك، كما سبق وذُكر، فإنّ تفضيل عملة البيتكوين في هذه العملية تهدف إلى عدم التوصّل لأي معلومة أو عنوان لأصحاب القرصنة.
الإعلان
إقرأ أيضاً