17 تموز 2020 - 07:49
Back

لأوّل مرّة... ناسا تنشر اقرب صور على الإطلاق لسطح الشمس (صور)

صور تم التقاطها للشمس عن بعد نحو 77 مليون كيلومتر Lebanon, news ,lbci ,أخبار أشعة فوق البنفسجية, الشمس, وكالة الفضاء الأوروبية, Solar Orbiter,ناسا,صور تم التقاطها للشمس عن بعد نحو 77 مليون كيلومتر
episodes
لأوّل مرّة... ناسا تنشر اقرب صور على الإطلاق لسطح الشمس (صور)
Lebanon News
نشرت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" ووكالة الفضاء الأوروبية يوم الخميس أقرب صور تم التقاطها للشمس عن بعد نحو 77 مليون كيلومتر، أي منتصف المسافة تقريباً بين الشمس والأرض.

وتم التقاط الصور بواسطة المسبار الفضائي "سولار أوربيتر" (Solar Orbiter)، الّذي قامت وكالتا الفضاء الأوروبية(إيسا) والطيران والفضاء الأميركية (ناسا) بتطويره. والتقط المسبار، والذي انطلق من فلوريدا في شهر شباط، الصور في أواخر شهر أيار باستخدام جهاز التصوير بالأشعة فوق البنفسجية. وتعتبر الصور الأقرب على الإطلاق لسطح الشمس، حيث كشفت عن مشهد مليء بآلاف التوهجات الشمسية الصغيرة التي أطلق عليها العلماء إسم "نار المخيم".
الإعلان

 ومن المعتقد أن "نار المخيم" انفجارات صغيرة، تسمى التوهجات الصغيرة، ويمكن أن تفسر السبب في كون درجة حرارة هالة الشمس، أو الجزء الخارجي من غلافها الجوي، أعلى 300 مرة من درجة حرارة سطح هذا النجم.

وفي هذا السياق، قال ديفيد برغمانز، الباحث الرئيسي المختص بالتصوير بالأشعة فوق البنفسجية للمسبار في مرصد بلجيكا الملكي للصحفيين:"عندما رأيتُ الصور الأولى لم أصدّق أنّ المشهد بهذه الرّوعة!"

ويترقب الباحثون المزيد من المعلومات الدقيقة إذ يؤكّدون أنّ رحلة سولار أوربيتر الطويلة ليست إلّا في بدايتها. ويُشار إلى أنّ المركبة الفضائية تحمل أيضاً أجهزة لأخذ عينات بلازما لإتاحة مزيد من البيانات للباحثين.
 
 
الإعلان
إقرأ أيضاً