06 كانون الأول 2021 - 13:43
Back

علماء يكتشفون كوكباً حارقاً ... طول العام فيه 8 ساعات فقط!

يقع هذا الكوكب على بعد 31 سنة ضوئية من الشمس، ويعدّ كوكباً ذا فترة دوران قصيرة للغاية. Lebanon, news ,lbci ,أخبار جوي, غلاف, الأحمر, القزم, نجمة, الشمس, أشعة, ساعات, مدار, اليوم, الشمسي, النظام, خارجي,كوكب,يقع هذا الكوكب على بعد 31 سنة ضوئية من الشمس، ويعدّ كوكباً ذا فترة دوران قصيرة للغاية.
episodes
علماء يكتشفون كوكباً حارقاً ... طول العام فيه 8 ساعات فقط!
Lebanon News
اكتشف علماء الفلك كوكباً جديداً شديد الحرارة يدور حول نجمه ويكمل مداره في ثماني ساعات فقط، كونه أحد أخف الكواكب التي تم اكتشافها على الإطلاق خارج النظام الشمسي.
 
وبحسب موقع بي بي سي، فإن هذا الكوكب الّذي يقع على بعد 31 سنة ضوئية من الشمس والمسمى بـ GJ 367b، يعدّ كوكباً ذا فترة دوران قصيرة للغاية، وهو نوع من الكواكب الخارجية ذات فترة مدارية أقل من يوم واحد.
الإعلان
 
ويعتبر هذا الكوكب الخارجي قريبا من نجمه، القزم الأحمر GJ 376، حيث يتلقى إشعاعاً يزيد بمقدار 500 مرة عمّا تتلقاه الأرض من الشمس.
 
وتصل درجة الحرارة في اليوم إلى نحو 2700 درجة فهرنهايت، الأمر الّذي جعل الكوكب الخارجي يفقد غلافه الجوي منذ بعض الوقت.
 
وسيقوم علماء الفلك بفحص هذا النظام لمعرفة ما إذا كان كوكب GJ 367b، المصحوب بنجمه القزم الأحمر الّذي يستضيف عادة كواكب متعددة، قد يشير إلى إمكانية وجود المزيد من الكواكب في هذا النظام، تُعرف باسم "المنطقة الصالحة للسكن". 
 
وقالت الدكتورة كريستين لام، من مركز الفضاء الألماني والكاتبة الرئيسية للبحث: "من خلال التحديد الدقيق لنصف قطر الكوكب وكتلته، فقد تم تصنيف GJ 367b على أنه كوكب صخري. وهذا الأمر يضعه بين الكواكب خارج المجموعة الشمسية، ما يساعد في الحصول على لمحة عن تاريخ تكوين هذا النظام الشمسي وتطوره."
الإعلان
إقرأ أيضاً