02 تشرين الأول 2019 - 16:11
Back

فرنسا: الظروف باتت مهيّأة لاستضافة قمة حول أوكرانيا

قمة حول سبل حل النزاع الدائر في أوكرانيا... Lebanon, news ,lbci ,أخبار أوكرانيا, ماكرون, بوتين, روسيا,فرنسا, قمة حول سبل حل النزاع الدائر في أوكرانيا...
episodes
فرنسا: الظروف باتت مهيّأة لاستضافة قمة حول أوكرانيا
Lebanon News
أعلنت فرنسا أن الظروف باتت مهيّأة لكي تستضيف قريبا قمة حول سبل حل النزاع الدائر في أوكرانيا، مشيدة بما حقّقته المفاوضات التي حصلت هذا الأسبوع من تقدّم.
     
وجاء في بيان أصدرته وزارة الخارجية الفرنسية أن القمة المزمع عقدها يمكن أن تجرى وفق آلية محادثات النورماندي أي بمشاركة فرنسا وألمانيا وروسيا وأوكرانيا، وفي حضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.
الإعلان
     
وأعلنت الوزارة أن "الظروف باتت مهيّأة لعقد اجتماع قريبا في باريس لرؤساء دول وحكومات وفق آلية نورماندي، بهدف تحقيق تقدّم نحو حل دائم للنزاع في أوكرانيا".
 
ويشارك في القمة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي يقود جهود إرساء السلام في أوكرانيا، والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل. وعقدت آخر قمة من هذا النوع في عام 2016.
 
وكان ماكرون يأمل باستضافة اللقاء في أيلول، لكنّ عدم انعقاد القمة شكّل مؤشرا الى وجود صعوبات في تقريب وجهات النظر بين أوكرانيا وروسيا.
 
واندلع النزاع الذي أسفر حتى الآن عن أكثر من 13 ألف قتيل، بعد ضم روسيا في العام 2014 شبه جزيرة القرم، في خطوة أدخلت العلاقات بين موسكو والغرب في حال من الجمود.
 
     
إقرأ أيضاً