03 كانون الأول 2019 - 04:54
Back

بيار الضاهر من منتدى الاعلام السعودي: الشباب يقود سفينة مستقبل الإعلام اليوم

المنتدى الاعلامي السعودي في يومه الثاني... Lebanon, news ,lbci ,أخبار السعودية, بيار الضاهر, lbci , الاعلام,المنتدى الاعلامي السعودي,المنتدى الاعلامي السعودي في يومه الثاني...
episodes
استمتع بمشاهدة فيديوهاتنا عبر الانترنت
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك الآن
تسجيل الدخول
Lebanon News
أكّد رئيس مجلس إدارة الـLBCI بيار الضاهر أن طريقة مشاهدة المحتوى هي التي تتغير، لكّن المحتوى بحدّ ذاته سيبقى، لا بل سيزيد. 
 
الضاهر، وفي جلسة "هل تقصي المشاهدة المدفوعة نظيرتها التقليدية؟" ضمن فعاليات "منتدى الإعلام السعودي" التي تقام في الرياض، قال إن "50% من المواطنين في العالم العربي أعمارهم ما دون سن الـ25، وهم ولدوا في زمن الانترنت والتكنولوجيا الذكية"، وأشار الى أنه "لا يمكن تقديم برامج لهولاء شبيهة بالبرامج التي كان التلفزيون التقليدي يقدمها لآبائهم وأجدادهم، في السابق كان صاحب المحطة هو من يقرر ما هو البرنامج وفي أي وقت يعرضه والفواصل الاعلانية وهذا ما يعرف بـ ”Linear TV” ، أما اليوم فالمشاهد في منزله هو من يختار ما الذي يريد مشاهدته، في الوقت الذي يناسبه، ومن دون فواصل اعلانية أي الـ” Non Linear TV”، مضيفا" أن المشاهدة ستتوجه أكثر نحو الـ”Non Linear TV”  ، في حين أن كل ما يتعلق بالأخبار والرياضة سيستمر في عالم الـLinear. 
الإعلان
 
وعن مستقبل التلفزيون التقليدي في السنوات العشر المقبلة، اعتبر الضاهر أن "الاجهزة ستكون Smart TV، واننا سنشاهد المحتوى بخدمة المشاهدة عند الطلب، أي أن جهاز التلفاز القديم الموجود في غرفة الجلوس هو الذي سينتهي، لكن مفهوم الشاشة سيستمر ولكن بجودة أعلى وبخدمات تكنولوجية أهم".
 
وعن سوق الإعلانات، قال: "أهمية الانترنت سمحت بتقديم بيانات (data) أكثر دقّة، نسب المشاهدة التلفزيونية  تقاس اليوم عبر الـ people meter ، أما الانترنت فيقدم بيانات أكثر دقّة عن ساعة المشاهدة، عادات المشاهدة Viewing Behavior، نمط المشاهدة Viewing Pattern وغيرها. للآسف اليوم هذه الداتا تذهب الى الشركات العالمية في الدول الاجنبية بدل أن تكون بأيد عربية". وأضاف: "عندما ستكون هذه البيانات بأياد عربية، تستطيع الأخيرة أن تحدّد أكثر وجهة الإنتاج المستقبلي للمحتوى ".
الضاهر تمنى لو شارك في النقاش أشخاص من الجيل زد Generation Z، معتبراً أنهم "من يقود سفينة مستقبل الإعلام اليوم". 
 
من جهته، رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون الأسبق معالي الأستاذ عبدالرحمن الهزاع قال: "لا عزاء للتلفزيون التقليدي في مواجهة مدّ التلفزيون المدفوع، كرجل عاصر التلفزيون لسنوات طويلة، أعتقد أنه ينبغي إعادة النظر بالهيكلة البرامجية في القنوات التقليديّة بما يتوافق مع متطلّبات من يذهبون من التلفزيون التقليدي الى التلفزيون المدفوع. لقد تغيّرت عادات المشاهدة وأذواق المشاهدين مع تفوّق الإنترنت والتلفزيون الرقمي".
 
المحاضر في كلية الإعلام والاتصال في جامعة الإمام محمد بن سعود ورئيس الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع الأسبق رضا بن محمد الحيدر تحدّث عن متغيّرات كبيرة في صناعة الإعلام، ولناحية نمط الإستهلاك وكيفيّة المشاهدة، مفنّداً خمسة عناصر تقود هذا التحوّل أهمّها جيل Z الذي يستهلك المحتوى، وارتفاع متوسّط عدد الساعات التي يمضيها الفرد على الجوّال بمعدّل 4 ساعات، مقابل انخفاض معدّل الساعات التي يمضيها أمام شاشة التلفاز الى 2.5 ساعة.
 
أما رئيس قناة بلومبرغ الشرق نبيل الخطيب، فأشار الى أن "بلومبرغ الشرق" هي خدمة إخباريّة متعدّدة المنصّات التقليديّة وغير التقليديّة. واعتبر أنّ في التكنولوجيا سحراً شعر به الجمهور وأدار ظهره للطرق التقليديّة لاستهلاك المحتوى. "الجمهور هو من يحدّد ما الذي يريد مشاهدته من بحر المحتوى المتوفّر وبالطريقة التي يريد، كما ويتفاعل معه، وهذا ما لم يكن موجوداً بغياب التكنولوجيا".
 
الجلسة أدارتها الإعلامية نجوى عسران من قناة CNBC عربية.

اشارة الى أن منتدى الاعلام السعودي تُنظمه هيئة الصحافيين السعوديين يومي 2 و3 كانون الثاني في فندق هيلتون الرياض، وهو يعتبر الحدث الأضخم من نوعه في المنطقة، بحضور أكثر من ألف إعلامي محليّ وعربي ودولي.
 
لمشاهدة فيديو الجلسة:
 



 
إقرأ أيضاً