02 أيلول 2020 - 00:55
Back

منظّمة العفو: إيران ارتكبت "انتهاكات مروّعة لحقوق الإنسان" عقب احتجاجات 2019

منظمة العفو تتهم ايران بـ"انتهاكات مروّعة لحقوق الإنسان" Lebanon, news ,lbci ,أخبار منظمة العفو,ايران,منظمة العفو تتهم ايران بـ"انتهاكات مروّعة لحقوق الإنسان"
episodes
منظّمة العفو: إيران ارتكبت "انتهاكات مروّعة لحقوق الإنسان" عقب احتجاجات 2019
Lebanon News
اتّهمت منظّمة العفو الدولية "أمنستي" الأربعاء قوات الأمن الإيرانية بارتكاب "انتهاكات مروّعة لحقوق الإنسان" في أعقاب قمعها احتجاجات جرت في نهاية العام الماضي، مشيرة بالخصوص إلى عمليات "تعذيب واسعة النطاق".
      
وكانت الجمهورية الإسلامية شهدت في تشرين الثاني 2019 تظاهرات واسعة النطاق اندلعت احتجاجاً على ارتفاع حادّ في أسعار النفط، لكنّ قوات الأمن قمعت تلك الاحتجاجات بسرعة وقسوة واعتقلت كثيرين، وسط قطع شبه كامل لشبكة الإنترنت.
الإعلان
      
وقالت "أمنستي" في تقرير بعنوان "سحق الإنسانية: الاعتقالات الواسعة وحوادث الاختفاء والتعذيب منذ مظاهرات تشرين الثاني 2019 في إيران"، إنّها جمعت شهادات من عشرات المعتقلين من أصل حوالى سبعة آلاف رجل وامرأة وطفل اعتقلوا، بحسب تقديراتها، في أعقاب تلك التظاهرات.
      
ولفتت المنظّمة الحقوقية إلى أنّ الأجهزة الأمنية والقضائية الإيرانية ارتكبت "سلسلة من انتهاكات حقوق الإنسان المروّعة، بما في ذلك الاحتجاز التعسّفي، والاختفاء القسري، والتعذيب، وغيره من ضروب المعاملة السيّئة".
   
وشملت أساليب التعذيب التي أوردها التقرير "الضرب، والجلد، والصعق الكهربائي، والأوضاع المجهدة، والإعدامات الوهمية، والإيهام بالغرق، والعنف الجنسي، والإجبار على تناول مواد كيميائية، والحرمان من العناية الطبية".
 
الإعلان
إقرأ أيضاً