11 أيلول 2020 - 15:23
Back

البحرين واسرائيل توقعان مراسم الاتفاق التطبيعي في 15 أيلول بالبيت الأبيض

البحرين واسرائيل توقعان مراسم الاتفاق التطبيعي في 15 أيلول بالبيت الأبيض Lebanon, news ,lbci ,أخبار الولايات المتحدة, البحرين,اسرائيل,البحرين واسرائيل توقعان مراسم الاتفاق التطبيعي في 15 أيلول بالبيت الأبيض
episodes
البحرين واسرائيل توقعان مراسم الاتفاق التطبيعي في 15 أيلول بالبيت الأبيض
Lebanon News
اتّفقت البحرين وإسرائيل على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة وفق بيان ثلاثي صدر عنهما وعن الولايات المتحدة، في خطوة تاريخية هي الثانية في أقل من شهر بعد اتفاق مماثل بين الإمارات واسرائيل.
 
وسيقوم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني بتوقيع "إعلان السلام" خلال مراسم توقيع الاتفاق بين الإمارات واسرائيل في البيت الأبيض في 15 سبتمبر الحالي، وفق البيان المشترك.
الإعلان
 
وجاء في البيان أنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب أجرى اتصالا بالعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة ورئيس الوزراء الإسرائيلي واتفقوا خلاله على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين إسرائيل ومملكة البحرين.   
 
وقال البيان إنّ هذه الخطوة تاريخية تجاه تحقيق السلام في الشرق الأوسط، حيث أن الحوار والعلاقات المباشرة بين المجتمعين الفاعلين، والاقتصادين المتقدمين من شأنه أن يبني على التحول الإيجابي الحالي في الشرق الأوسط، وأن يدعم الاستقرار والأمن والازدهار في المنطقة.
 
وأكد البيان أن جميع الأطراف ستستمر في جهودها  لتحقيق حل عادل وشامل للنزاع الإسرائيلي - الفلسطيني، ولتمكين الشعب الفلسطيني من إطلاق جميع إمكانياته وعلى أكمل وجه. 
 
من جهتها، أعلنت البحرين، في يبان، أنّ الملك أكد خلال الاتصال الهاتفي مع نتانياهو وترامب، على ضرورة التوصل إلى سلام عادل وشامل، كخيار استراتيجي، وفقاً لحل الدولتين، وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.
 
وكان ملك البحرين جدّد خلال زيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إلى المنامة نهاية آب/اغسطس، دعم دولته لإقامة دولة فلسطينية، في موقف بدا أنّه يستبعد دعوة واشنطن إلى تطبيع العلاقات مع إسرائيل في أمد منظور.
 
الإعلان
إقرأ أيضاً