08 تشرين الأول 2020 - 03:49
Back

ولي عهد الكويت الجديد يؤدي اليمين ويتعهد بالالتزام بالديمقراطية والسلام

ولي عهد الكويت الجديد يؤدي اليمين ويتعهد بالالتزام بالديمقراطية والسلام Lebanon, news ,lbci ,أخبار الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح,الكويت,ولي عهد الكويت الجديد يؤدي اليمين ويتعهد بالالتزام بالديمقراطية والسلام
episodes
ولي عهد الكويت الجديد يؤدي اليمين ويتعهد بالالتزام بالديمقراطية والسلام
Lebanon News
 أدى الشسخ مشعل الأحمد الصباح اليمين الدستورية وليا للعهد أمام مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي وتعهد بالتزام بلاده بالديمقراطية والسلام ونبذ الفرقة والانقسام.
     
ووافق مجلس الأمة بالإجماع على اختيار الشيخ مشعل الذي يشغل منصب نائب رئيس الحرس الوطني بدرجة وزير منذ 2004، بعد تزكية أمير البلاد الجديد له أمس.
الإعلان
     
وقال الشيخ مشعل في كلمة في البرلمان بعد أداء القسم "نحن على یقین بأن الكویت بقیادة سموه (الأمير) ستواصل مسیرتها الریادیة دولة دستور ونهج دیمقراطي ومشاركة شعبیة ومصداقیة في الأفعال قبل الأقوال، داعیة إلى الخیر والسلام ومنبرا للخیر والعمل الإنساني".
 
وأكد أن "الكویت باقیة على التزاماتها الخلیجیة والإقلیمیة والدولیة".
 
وتعهد أن يكون لأمير البلاد "العضد المتین والناصح الأمین وأن أكون المواطن المخلص الذي یعمل لازدهار وطنه الراعي لمصالحه المحافظ على وحدته الوطنیة الساعي إلى رفعته وتقدمه المتمسك بالدین الحنیف والثوابت الوطنیة الراسخة الحریص كل الحرص على تلبیة طموحات وآمال الوطن والمواطنین.. رافعا شعار المشاركة الشعبیة عاملا على إشاعة روح المحبة والتسامح ونبذ الفرقة".
      
وكان الشيخ نواف الأحمد الصباح (83 عاما) أدى في 30 من أيلول اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة الكويتي، ليصبح أميرا للبلاد بعد وفاة الشيخ صباح الأحمد الصباح في الولايات المتحدة عن 91 عاما.
      
وجاء التغيير بينما تواجه العائلة الحاكمة سلسلة من التحديات، من التطبيع مع إسرائيل والموازنة بين إيران والسعودية إلى إدارة أزمة فيروس كورونا المستجد وانخفاض أسعار النفط.
     
واختار الشيخ نواف ولي العهد المعروف بقربه من الأمير الراحل، بعد نحو اسبوع فقط على أدائه اليمين، رغم أنه كانت لديه مهلة عام للقيام بذلك.
      
ويعد الشيخ مشعل الرجل الأقوى في جهاز الحرس الوطني، الهيئة العسكرية المستقلة عن الجيش والشرطة التي تأسست في عام عام 1967 لدعم القوات المسلحة وهيئات الأمن العام ويقودها الشيخ سالم العلي الصباح.
     
ومن المتوقع أن يتركز النقاش السياسي الذي يتخلله في العادة خلافات بين الحكومة ومجلس الأمة، على مواجهة جائحة كوفيد-19 في الفترة القادمة.
الإعلان
إقرأ أيضاً