10 تشرين الثاني 2020 - 01:49
Back

قوات حفظ السلام الروسية تنتشر في ناغورنو قره باغ... على ماذا ينص اتفاق وقف إطلاق النار؟

قوات حفظ السلام الروسية تنتشر في ناغورنو قره باغ... Lebanon, news ,lbci ,أخبار اذربيجان, ارمينيا, بوتين, ناغورنو قره باغ,قوات حفظ السلام الروسية,قوات حفظ السلام الروسية تنتشر في ناغورنو قره باغ...
episodes
قوات حفظ السلام الروسية تنتشر في ناغورنو قره باغ... على ماذا ينص اتفاق وقف إطلاق النار؟
Lebanon News
انتشرت قوات حفظ السلام الروسية في منطقة ناغورنو قره باغ التي مزقتها الحرب في الساعات الأولى من صباح اليوم في إطار اتفاق لوقف إطلاق النار قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه ينبغي أن يمهد الطريق لتسوية سياسية دائمة للصراع هناك.
 
وينص الاتفاق، الذي أبرمته أرمينيا وأذربيجان وروسيا، على وقف إطلاق النار الكامل اعتبارا من منتصف ليل العاشر من تشرين الثاني بتوقيت موسكو، مما ينهي الصراع الذي أودى بحياة الآلاف وشرد كثيرين وهدد بجر المنطقة الأوسع إلى الحرب.
الإعلان
 
والمنطقة معترف بها دوليا كجزء من أذربيجان، لكن يقطنها الأرمن وحتى وقت قريب كانت تخضع للسيطرة الكاملة للأرمن الذين صدتهم القوات المسلحة الأذربيجانية في معارك عنيفة مستمرة منذ ستة أسابيع.
 
وبموجب الاتفاق، ستحافظ أذربيجان على جميع مكاسبها من الأراضي، بما في ذلك شوشا، التي يسميها الأرمن شوشي، وعلى قوات الأرمن تسليم السيطرة على عدد كبير من الأراضي الأخرى من الآن وحتى أول كانون الأول.
 
وستبقى قوات حفظ السلام الروسية هناك لمدة خمس سنوات على الأقل. وقال بوتين إن القوات سيتم نشرها على طول خط المواجهة في ناغورنو قره باغ وفي ممر بين المنطقة وأرمينيا.
 
وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها بدأت إرسال 1960 جنديا في طريقهم إلى قاعدة جوية لم تذكر اسمها ليتم نقلهم جوا مع معداتهم وعرباتهم.
 
ومن المرجح أن يُنظر إلى الاتفاق على أنه مؤشر على أن روسيا لا تزال الحكم الرئيسي في المنطقة التي تعتبرها ساحتها الخلفية، على الرغم من أن حجم التدخل التركي ظل غير واضح وأن اهتمام أنقرة بالمنطقة ازداد بشكل حاد.
 
ودعمت تركيا أذربيجان بقوة بينما لدى روسيا اتفاق دفاعي مع أرمينيا وقاعدة عسكرية هناك.
 
ولفت بوتين إلى أن النازحين سيتمكنون الآن من العودة إلى ناغورنو قره باغ وسيتم تبادل أسرى وقتلى الحرب في حين ستتم إعادة فتح كل الروابط الاقتصادية وروابط النقل في المنطقة بمساعدة قوات حرس الحدود الروسية.
 

         
         
 
الإعلان
إقرأ أيضاً