30 كانون الأول 2020 - 18:37
Back

غوتيريش يدعو إلى تشكيل لجنة لمراقبة وقف إطلاق النار في ليبيا

غوتيريش يدعو إلى تشكيل لجنة لمراقبة وقف إطلاق النار في ليبيا Lebanon, news ,lbci ,أخبار ليبيا,غوتيريش,غوتيريش يدعو إلى تشكيل لجنة لمراقبة وقف إطلاق النار في ليبيا
episodes
غوتيريش يدعو إلى تشكيل لجنة لمراقبة وقف إطلاق النار في ليبيا
Lebanon News
اقترح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تشكيل لجنة مراقبين دوليين لدعم الهدنة الهشة في ليبيا، وسط آمال بخروج وشيك للمقاتلين الأجانب وقلب البلاد صفحة حرب استمرت عشر سنوات.
 
وفي رسالة وجّهها إلى الدول الأعضاء في مجلس الأمن، طلب الأمين العام تشكيل مجموعة مراقبة تضم مدنيين وعسكريين متقاعدين من هيئات دولية على غرار الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية.
الإعلان
     
وجاء في رسالة غوتيريش: "أدعو كل الجهات المحلية والإقليمية والدولية المعنية لاحترام مندرجات اتفاق وقف إطلاق النار وضمان تطبيقه من دون تأخير. وأحض الدول الأعضاء والمنظمات الإقليمية على دعم آلية تطبيق وقف إطلاق النار، بما في ذلك توفير أفراد للمراقبة تحت إشراف الأمم المتحدة".
 
ودعا كل الدول للتقيد بحظر الأسلحة الذي تفرضه الامم المتحدة على ليبيا والذي يتعرض لخروق فاضحة.
 
وينص اتفاق وقف إطلاق على خروج كل القوات الأجنبية من البلاد في غضون ثلاثة أشهر.
     
وتشهد ليبيا فوضى وأعمال عنف منذ سقوط نظام معمر القذافي في العام 2011. وتتنافس على السلطة حكومة الوفاق الوطني المعترف بها من الأمم المتحدة والتي تتخذ من طرابلس مقرا والمدعومة من تركيا، وحكومة موازية في الشرق مدعومة من البرلمان الليبي برئاسة عقيلة صالح والمشير خليفة حفتر الذي يقود "الجيش الوطني الليبي" والمدعوم من روسيا ومصر والإمارات والسعودية.
 

     
 
الإعلان
إقرأ أيضاً