LBCI
LBCI

اليكم أبرز الطوائف المسيحية في العراق...

أخبار دولية
2021-03-05 | 06:35
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
اليكم أبرز الطوائف المسيحية في العراق...
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
اليكم أبرز الطوائف المسيحية في العراق...
يزور البابا فرنسيس العراق في رحلة تاريخية تستمر أربعة أيام. وسيتحدث البابا عن التعايش بين الأديان ويسعى لدعم المسيحيين الذين فروا من العراق ومن الشرق الأوسط عموما بسبب الصراعات على مدى قرون.

والأغلبية الساحقة من سكان العراق مسلمون، غير أن هناك طوائف مسيحية قديمة عديدة يتراوح عدد أفرادها حاليا بين 200 ألف و300 ألف، بعد أن كان يقدر بنحو 1.5 مليون قبل الغزو الذي قادته الولايات المتحدة وأطاح بصدام حسين في 2003. وهناك 14 طائفة مسيحية معترف بها رسميا في العراق. وتعيش الغالبية منهم في بغداد، ومحافظة نينوى بالشمال وإقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي.
 
وفيما يلي أبرز الطوائف المسيحية في العراق:

_ الكلدان: هم أكثر الطوائف عددا بين مسيحيي العراق، إذ يشكلون ما يصل إلى 80 بالمئة من الإجمالي. والكنيسة الكلدانية هي كنيسة تنتمي للمذهب الشرقي للكاثوليكية، لكن تحتفظ بشعائرها وطقوسها. وتأسست في بلاد ما بين النهرين، العراق حاليا، في القرن الأول الميلادي.
ومقر الكنيسة في بغداد ويرأسها الكاردينال روفائيل ساكو. ويعيش معظم الكلدانيين في العراق وإيران ولبنان. ويتحدثون بلهجة مشتقة من الآرامية، وهي لغة سامية كانت مستخدمة في زمن المسيح. ويوجد 110 كنائس كلدانية في أنحاء العراق.

_السريان: يشكلون حوالي عشرة بالمئة من المسيحيين بالعراق. ومنهم كاثوليك، وهم الأغلبية، وأرثوذكس. وتضم بلدات قره قوش وبعشيقة وبرطلة في الشمال أكبر تجمع للسريان في البلاد.
والكنيسة السريانية الكاثوليكية الرئيسية مقرها في لبنان، بينما الأرثوذكسية في سوريا. وتوجد 82 كنيسة سريانية في العراق، 
كاثوليكية وأرثوذكسية.

_ الآشوريون: يمثلون بمن فيهم الكاثوليك الآشوريون، حوالي خمسة بالمئة من مسيحيي العراق. وينحدر أغلبهم من إيران وتركيا. وفر كثيرون منهم إلى العراق في أعقاب أعمال قتل على يد الجيش العثماني خلال الحرب العالمية الأولى.
ويصف الآشوريون قتل شعبهم في عام 1915 بأنه إبادة جماعية، وقعت في نفس وقت مذبحة الأرمن تقريبا. وتوجد 21 كنيسة آشورية في العراق، منها 17 في بغداد.
   
_الأرمن: يشكلون حوالي ثلاثة بالمئة من المسيحيين بالعراق. بعد الإبادة الجماعية للأرمن في الفترة من 1915-1923 على يد الدولة 
العثمانية، فر كثيرون منهم إلى العراق. وهم يتحدثون بالأرمينية. وتوجد 19 كنيسة أرمينية في العراق، ما بين أرثوذكسية وكاثوليكية.
 
العرب وجماعات أصغر: يمثل العرب حوالي اثنين بالمئة من المسيحيين في العراق.
 
وتوجد أيضا ثلاث كنائس يونانية أرثوذكسية وأربع كنائس أرثوذكسية قبطية في بغداد، و57 كنيسة للروم الكاثوليك في أنحاء البلاد، فضلا عن عدد صغير من البروتستانت.
 
         

آخر الأخبار

أخبار دولية

العراق

الوصل

مسيحيون

البابا فرنسيس

LBCI التالي
إقلاع أول رحلة تجارية مباشرة من مطار صنعاء إلى السعودية منذ 2016
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More