10 نيسان 2021 - 17:28
Back

مصر والسودان يرفضان عرضا إثيوبيا لتبادل المعلومات عن سد النهضة

مصر والسودان يرفضان عرضا إثيوبيا لتبادل المعلومات عن سد النهضة Lebanon, news ,lbci ,أخبار سد النهضة, إثيوبيا, السودان,مصر,مصر والسودان يرفضان عرضا إثيوبيا لتبادل المعلومات عن سد النهضة
episodes
مصر والسودان يرفضان عرضا إثيوبيا لتبادل المعلومات عن سد النهضة
Lebanon News
رفضت مصر والسودان اقتراحا إثيوبيا لتبادل المعلومات بشأن عمليات سد النهضة على النيل الأزرق بعد انتهاء مفاوضات بين الدول الثلاث في كينشاسا الأسبوع الماضي من دون إحراز تقدم.
  
وتعلق إثيوبيا آمالها في التنمية الاقتصادية وتوليد الطاقة على سد النهضة، الذي تخشى مصر أن يعرض إمداداتها من مياه النيل للخطر. كما يشعر السودان بالقلق إزاء تأثير ذلك على تدفق المياه الخاصة به.
الإعلان
  
وقالت وزارة الخارجية الإثيوبية في تغريدة: "إثيوبيا تدعو السودان ومصر لترشيح مشغلي السدود لتبادل البيانات قبل ملء سد النهضة في موسم الأمطار المقبل".
  
لكن القاهرة والخرطوم أكدتا أنهما تسعيان إلى اتفاق ملزم قانونا بشأن عمليات السد، الذي تقول أديس أبابا إنه يلعب دورا حاسما في تنميتها الاقتصادية. 
 
وقالت وزارة الري والموارد المائية السودانية في بيان: "يرى السودان أن تبادل المعلومات إجراء ضروري لكن العرض الإثيوبي لتبادل المعلومات بالطريقة التي أشارت إليها الرسالة ينطوي على انتقائية مريبة في التعامل مع ما تم الاتفاق عليه".
الإعلان
إقرأ أيضاً