09 تموز 2021 - 05:04
Back

قرغيزستان تعلن سقوط قتيل في إطلاق نار على الحدود مع طاجيكستان

ماذا في التفاصيل؟ Lebanon, news ,lbci ,أخبار طاجيكستان, حدود , قتيل ,قرغيزستان,ماذا في التفاصيل؟
episodes
قرغيزستان تعلن سقوط قتيل في إطلاق نار على الحدود مع طاجيكستان
Lebanon News
أعلنت قيرغيزستان مقتل أحد حراس حدودها في تبادل لإطلاق النار قبل يوم مع قوات طاجيكستان على الحدود بين هاتين الدولتين في آسيا الوسطى اللتين تتنازعان السيطرة على أراضٍ مهمة.
 
وقالت لجنة الدولة للأمن القومي في قرغيزستان في بيان إن الجندي المولود في 1994  قتل في "هجوم مسلح شنه حرس الحدود الطاجيكيون". 
الإعلان
 
وذكرت بشكيك أن إطلاق النار وقع في الساعة 17,00 بالتوقيت المحلي بالقرب من "ممر تشاماغيدان" جنوب غرب قيرغيزستان، على الحدود مع منطقة روسروفوت الطاجيكية. 
 
وكانت سلطات طاجيكستان ذكرت الأربعاء أن أربعة من حرس الحدود القرغيزيين عبروا الحدود بشكل غير قانوني لسرقة خيول، قبل اندلاع إطلاق النار. 
 
وأكد حرس الحدود القرغيزي الخميس أن "وحدة من حرس الحدود كانت تعمل" عندما تعرضت للهجوم. 
 
وذكرت لجنة الدولة القيرغيزية للأمن القومي أن المعسكر الطاجيكي شهد أيضا سقوط قتلى وجرحى حسب البيانات الأولية لكن طاجيكستان لم تبلغ عن أي إصابات حتى الآن. 
 
وفي نيسان خلف القتال على الحدود بين البلدين أكثر من خمسين قتيلا ما أدى إلى تعبئة عسكرية كبيرة. 
 
ولم يتم ترسيم أجزاء كبيرة من الحدود في آسيا الوسطى منذ تفكك الاتحاد السوفياتي السابق ما تسبب في خلافات عرقية فاقمها الصراع على الموارد. 
 
وطاجيكستان وقرغيزستان قلقتان بشكل خاص إذ لديهما حدود مشتركة تبلغ حوالى الف كيلومتر مع طريق متعرج يضم جيوبا. ولم يتم تحديد حدود سوى 504 كيلومترات حتى الآن.
الإعلان
إقرأ أيضاً