06 أيلول 2021 - 01:03
Back

بلينكن إلى قطر لإجراء محادثات حول أزمة أفغانستان

بلينكن إلى قطر لإجراء محادثات حول أزمة أفغانستان Lebanon, news ,lbci ,أخبار قطر,بلينكن ,بلينكن إلى قطر لإجراء محادثات حول أزمة أفغانستان
episodes
بلينكن إلى قطر لإجراء محادثات حول أزمة أفغانستان
Lebanon News
توجّه وزير الخارجيّة الأميركي أنتوني بلينكن الأحد إلى قطر في أوّل زيارة له منذ استيلاء طالبان على السلطة في أفغانستان، بحثا عن جبهة موحّدة مع الحلفاء.
 
     
تؤدّي الإمارة الخليجيّة الثريّة بفضل قربها من طالبان دورا رئيسا في الأولويّة الحالية لواشنطن وعدد من الدول الغربية، والمتمثّلة في إخراج مواطنين لهذه الدول ما زالوا محاصرين في أفغانستان إلى جانب كثير من الأفغان الراغبين في الفرار.
الإعلان
 
     
ويؤدّي القطريّون منذ أشهر دور الوسيط في التبادلات بين الأميركيّين وطالبان.
 
     
وأقام الجيش الأميركي جسرا جويا ضخما في كابول منتصف آب/أغسطس، ما سمح بإجلاء نحو 123 ألف شخص حتى تاريخ انسحابه من أفغانستان، وقالت واشنطن إن 75 إلى 80% من هؤلاء هم "أفغان كانوا معرضين للخطر". في الإجمال، مرّ أكثر من 55 ألفا من الذين تم إجلاؤهم، عبر الدوحة، القاعدة الرئيسية لعملية الإجلاء.
 
     
بعد قطر، يزور بلينكن الأربعاء قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا والتي تستضيف موقتا آلاف الأفغان الذين ينتظرون التوجه إلى الولايات المتحدة. ويعقد بلينكن هناك اجتماعا وزاريا افتراضيا بشأن الأزمة الأفغانية مع مسؤولين من 20 دولة، إلى جانب وزير الخارجية الألماني هايكو ماس.
 
     
وأوضح بلينكن أنه سيعبر في قطر عن "امتنانه العميق" لقطر نظرا إلى دورها في إجلاء الأجانب من أفغانستان وكذلك الأفغان المعرضين لخطر الانتقام من جانب طالبان. كما سيلتقي أفغانا تم إجلاؤهم وكذلك الدبلوماسيين الأميركيين الذين تم نقلهم إلى الدوحة.
 
 
الإعلان
إقرأ أيضاً