17 تشرين الثاني 2021 - 17:21
Back

مسعفون: مقتل 14 على الأقل من المحتجين المناهضين للانقلاب في السودان

مسعفون: مقتل 14 على الأقل من المحتجين المناهضين للانقلاب في السودان Lebanon, news ,lbci ,أخبار قتلى,السودان,مسعفون: مقتل 14 على الأقل من المحتجين المناهضين للانقلاب في السودان
episodes
مسعفون: مقتل 14 على الأقل من المحتجين المناهضين للانقلاب في السودان
Lebanon News
كشف مسعفون أن قوات الأمن السودانية قتلت بالرصاص 14 شخصا على الأقل وأصابت العشرات بينما شارك الألوف في احتجاجات مناهضة لانقلاب الشهر الماضي في الخرطوم ومدن أخرى الأربعاء، وذلك في أكثر الأيام دموية خلال المظاهرات المستمرة منذ شهر ضد الحكم العسكري. 
 
وطالب المحتجون، الذين ساروا في أحياء بأنحاء العاصمة ومدينتي بحري وأم درمان، بتسليم كامل السلطة لسلطات مدنية ومحاكمة قادة انقلاب 25 تشرين الأول.
الإعلان

وقال شهود إن قوات الأمن أطلقت الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع في أنحاء المدن الثلاث بعد قطع اتصالات الهاتف المحمول في وقت سابق اليوم. وأعلن التلفزيون الرسمي عن وقوع إصابات بين المحتجين والشرطة.

وقالت لجنة أطباء السودان المركزية، وهي مجموعة مسعفين مؤيدين للحركة الاحتجاجية، في صفحتها على فيسبوك "القوات الانقلابية تستخدم الرصاص الحي بكثافة في مناطق متفرقة في العاصمة الخرطوم وعشرات الإصابات بالرصاص الحي بعضها حالات حرجة". وأضافت أن الوفيات تركزت في مدينة بحري.

وقال شاهد من رويترز إن المحتجين أقاموا حواجز ردا على ذلك مما تسبب في توقف حركة المرور في الشوارع.
 
وفي وقت سابق، أحرق المحتجون إطارات سيارات على طريق رئيسي في الخرطوم ورددوا هتافات تقول إن الشعب أقوى والتراجع مستحيل.

وحمل آخرون صور من قتلوا في احتجاجات سابقة وصور عبد الله حمدوك رئيس الوزراء المدني، الذي أطيح به ووضع قيد الإقامة الجبرية في منزله، مع شعار يقول إن الشرعية تأتي من الشارع وليس من المدافع.

ونشرت صور الاحتجاجات في عدة مدن وبلدات منها بور سودان وكسلا ودنقلة وود مدني وجنينة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال شهود إن قوات الأمن انتشرت بكثافة في الشوارع الرئيسية ومفارق الطرق واستخدمت الغاز المسيل للدموع لإبقاء المحتجين بعيدا عن نقاط التجمع وأغلقت الجسور العابرة لنهر النيل.

ولم يصدر تعليق فوري من قوات الأمن. ولم يتسن الوصول إلى ممثل للشرطة للتعليق. وكان القائد العسكري عبد الفتاح البرهان قال في وقت سابق إن الاحتجاجات السلمية مسموح بها وإن الجيش لا يقتل المحتجين.
الإعلان
إقرأ أيضاً