23 كانون الأول 2021 - 16:55
Back

الاتحاد الأوروبي وحلف الأطلسي يجددان تأكيد دعمهما لأوكرانيا

الاتحاد الأوروبي وحلف الأطلسي يجددان تأكيد دعمهما لأوكرانيا Lebanon, news ,lbci ,أخبار أوكرانيا, حلف الأطلسي,الاتحاد الأوروبي,الاتحاد الأوروبي وحلف الأطلسي يجددان تأكيد دعمهما لأوكرانيا
episodes
الاتحاد الأوروبي وحلف الأطلسي يجددان تأكيد دعمهما لأوكرانيا
Lebanon News
جدد الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو) تأكيد دعمهما لأوكرانيا المهددة نتيجة حشد روسيا قوات عسكرية على حدودها. 
      
وفي اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، جدد وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل دعوته موسكو إلى "وقف التصعيد" واحترام سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها.
الإعلان
      
وجاء في بيان صدر مساء اليوم في بروكسل أن بوريل "شدد على أن أي عدوان عسكري جديد على أوكرانيا ستكون له عواقب وخيمة وتكاليف باهظة". 
     
من جهته، أجرى الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ اتصالات هاتفية حول ملف أوكرانيا مع وزير خارجية الولايات المتحدة أنتوني بلينكن ووزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بربوك ومع وزير الدفاع البريطاني بن والاس.
      
وأعلن ستولتنبرغ عبر تويتر أنه ناقش معهم تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية على أمن الحلفاء.
      
وقال: "سنفعل ما هو ضروري لضمان الأمن والدفاع لجميع حلفاء الناتو، مع البقاء منفتحين على الحوار" مع روسيا.
      
وأوردت واشنطن أن ستولتنبرغ وبلينكن أكدا أن الناتو "مستعد لإجراء حوار بنّاء" مع موسكو.
      
كما أكد مسؤول كبير في البيت الأبيض استعداد واشنطن "لبدء حوار دبلوماسي" مع روسيا "اعتبارا من بداية كانون الثاني" ولكن بشروط، وهو أمر رحبت به موسكو.
      
وصعّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نبرته الثلاثاء ملوحا برد "عسكري وتقني" إذا لم ينه خصومه الغربيون سياستهم في توسيع العضوية في حلف شمال الأطلسي في شرق أوروبا التي تعتبرها موسكو تهديدا لها. 
     
وفي خطوة تتعارض مع الطبيعة السرية بشكل عام للنقاشات الدبلوماسية، نشرت روسيا مشروعي معاهدتين لحظر أي توسيع لعضوية حلف شمال الأطلسي، ولا سيما نحو أوكرانيا، ووضع حد للأنشطة العسكرية الغربية قرب الحدود الروسية.
الإعلان
إقرأ أيضاً