28 كانون الأول 2021 - 09:53
Back

عبد اللهيان: إيران تؤيد تشكيل حكومة مشاركة جميع الأطراف في اليمن

عبد اللهيان: التواصل مع اليمن مهم Lebanon, news ,lbci ,أخبار التحالف, ايران , عبد اللهيان , اليمن ,الحثيون ,عبد اللهيان: التواصل مع اليمن مهم
episodes
عبد اللهيان: إيران تؤيد تشكيل حكومة مشاركة جميع الأطراف في اليمن
Lebanon News
أعربت إيران على لسان وزير خارجيتها أمير عبد اللهيان، عن تأييدها تشكيل حكومة يمنية "بمشاركة جميع الأطراف"، وحلا سياسيا للنزاع بين الحكومة المدعومة من تحالف عسكري تقوده الرياض، والمتمردين الحوثيين القريبين من طهران.
 
ورأى عبد اللهيان أن التواصل مع اليمن مهم، معتبرا أنه يجب تشكيل حكومة بمشاركة جميع الأطراف اليمنية من أجل الحفاظ على الوحدة الوطنية لليمن وسيادت، وفق وكالة الأنباء الرسمية "إرنا".
الإعلان
 
وشدد الوزير على موقف طهران بأن أزمة اليمن "ليس لها سوى حل سياسي".
 
 وأتت تصريحات أمير عبد اللهيان خلال احتفال تأبين أقيم اليوم في مقر وزارة الخارجية الإيرانية وسط طهران، للدبلوماسي حسن إيرلو الذي شغل منصب سفير الجمهورية الإسلامية في صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون.
 
وأعلنت الخارجية الإيرانية في 21 كانون الأول وفاة إيرلو جراء مضاعفات إصابته بفيروس كورونا، بعد نحو ثلاثة أيام على إجلائه من العاصمة اليمنية على متن طائرة عراقية.
 
وانتقدت طهران "التعاون المتأخر من بعض الدول" في تأمين إجلاء إيرلو رغم وضعه الصحي، في إشارة ضمنية للسعودية التي تسيطر - من خلال التحالف - على الأجواء اليمنية، بما يشمل الحركة الجوية من مطار صنعاء وإليه.
 
ورفض المتحدث باسم قوات التحالف العميد تركي المالكي هذه الانتقادات، مشددا على أن الرياض باشرت تسهيل خروج إيرلو "بعد أقل من 48 ساعة من الإبلاغ عن حالته الصحية"، وذلك بوساطة عراقية وعمانية.
الإعلان
إقرأ أيضاً