12 كانون الثاني 2022 - 14:07
Back

الرئيس الكازاخستاني يَعِد بإعادة إعمار ألماتي في أعقاب أعمال الشغب

الرئيس الكازاخستاني يَعِد بإعادة إعمار ألماتي في أعقاب أعمال الشغب Lebanon, news ,lbci ,أخبار ألماتي, قاسم جومرت توكاييف,كازاخستان,الرئيس الكازاخستاني يَعِد بإعادة إعمار ألماتي في أعقاب أعمال الشغب
episodes
الرئيس الكازاخستاني يَعِد بإعادة إعمار ألماتي في أعقاب أعمال الشغب
Lebanon News
زار الرئيس الكازاخستاني قاسم جومرت توكاييف اليوم، ألماتي للمرة الأولى منذ أعمال العنف الأسبوع الماضي، ووعد بإصلاح الأضرار في عاصمة البلاد الاقتصادية. 
      
وقال خلال اجتماع حكومي، بحسب بيان صدر عن مكتب الرئاسة الكازاخستانية: "المهمة الآن هي إعادة بناء المدينة في أقلّ وقت ممكن (...) ولا شكّ لديّ بأن المدينة سيُعاد إعمارها".
الإعلان
      
وتأتي الزيارة عشية بدء الانسحاب المعلن للوحدة العسكرية المكونة من نحو 2000 جندي بقيادة روسيا والتي أُرسلت لدعم السلطات خلال أعمال الشغب التي اندلعت الأسبوع الماضي. 
      
وأوقعت أعمال العنف عشرات القتلى وكانت الحوادث قد بدأت إثر تظاهرات سلمية احتجاجا على رفع أسعار الغاز.
 
وجُرح المئات، فيما أعلنت الشرطة توقيف أكثر من عشرة آلاف شخص.
      
وقال الرئيس: "غدا يبدأ الانسحاب المنظّم للقوات" التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، بقيادة موسكو. 
     
وفي ألماتي لا تزال الأمور في طور العودة إلى طبيعتها اليوم، مع تزايد المارة مقارنة بالأسبوع الماضي وفتح غالبية المطاعم والمحال أبوابها.
      
وأفاد مراسلو وكالة "فرانس برس" بمشاهدة مروحيات تحلّق في الأجواء في حين كان توكاييف يلتقي مسؤولي المدينة حيث تتولى فرق البلدية تنظيف الزجاج المتكسر من جراء تدمير "لصوص" واجهات المحال.
      
وأعرب الرئيس الكازاخستاني عن امتنانه للقوات الروسية والحليفة التي اعتبر أنّها "لعبت دورًا مهمًا جدًا في ما يخصّ استقرار وضع البلاد".
      
ووقال: "من دون أدنى شكّ، كان لديها أهمية معنوية كبيرة لردع هجوم الإرهابيين وقطاع الطرق. يُمكننا اعتبار المهمّة ناجحة جدًا".
      
وخلال اجتماع مع الأمين العام لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي ستانيسلاف زاس، قال توكاييف إن المهمة "أكدت مرة جديدة قيمة المنظمة نفسها بصفتها هيكلية عسكرية - سياسة". وأضاف: "لقد تجلّت فاعلية المنظمة بوضوح في هذا الظرف".
      
وأوردت رئاسة كازاخستان نقلا عن زاس إشارته خلال الاجتماع إلى أن انسحاب القوة العسكرية يتم ضمن "الجدول الزمني الذي حدّده رئيس كازاخستان". 
     
وذكرت لجنة الطيران المدني في كازاخستان أن مطار ألماتي الذي أغلق منذ الأسبوع الماضي بعد تعرّضه للنهب، سيستأنف عمله الخميس للرحلات الداخلية والدولية.
الإعلان
إقرأ أيضاً