26 نيسان 2022 - 10:35
Back

بوتين وإردوغان يبحثان هاتفياً الوضع الإنساني في أوكرانيا

بوتين وإردوغان يبحثان هاتفياً الوضع الإنساني في أوكرانيا Lebanon, news ,lbci ,أخبار أوكرانيا, إردوغان,بوتين,بوتين وإردوغان يبحثان هاتفياً الوضع الإنساني في أوكرانيا
episodes
بوتين وإردوغان يبحثان هاتفياً الوضع الإنساني في أوكرانيا
Lebanon News
أعلن الكرملين أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب إردوغان ناقشا هاتفياً الثلاثاء الوضع "الإنساني" في أوكرانيا. 
      
وقالت الرئاسة الروسية في بيان إنّ الزعيمين "ناقشا بالتفصيل الوضع في أوكرانيا في سياق العملية العسكرية الخاصة للدفاع عن دونباس والجهود المستمرة التي يبذلها الجانب الروسي لضمان سلامة المدنيين، بما في ذلك إقامة ممرات إنسانية".
الإعلان
      
وأوضح البيان أنّ بوتين ردّ على سؤال طرحه عليه أردوغان بشأن الوضع في ماريوبول، المدينة الاستراتيجية الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا والتي يحاصرها الجيش الروسي منذ ما يقرب من شهرين.
      
وقال بوتين في معرض ردّه على سؤال إردوغان "لقد تمّ تحرير المدينة ولم تعد هناك معارك". 
      
وأضاف "في ما يتعلّق بالعسكريين الأوكرانيين والكتائب القومية العالقين في مصنع آزوفستال، يجب على سلطات كييف أن تتحمّل مسؤولياتها السياسية وأن تأمرهم بإلقاء أسلحتهم، مسترشدة في ذلك بالمبادئ الإنسانية".
     
وكان بوتين أمر الأسبوع الماضي قواته في ماريوبول بعدم مهاجمة مصنع آزوفستال للصلب، حيث يتحصّن آخر العسكريين الأوكرانيين الذين كانوا يدافعون عن المدينة، والاستعاضة عن ذلك بمحاصرة المجمّع الصناعي الضخم، مؤكّداً أنّه في حال استسلم هؤلاء المقاومون فقواته ستعاملهم معاملة أسرى الحرب. 
     
وفي مكالمتهما الهاتفية اتفق الرئيسان الروسي والتركي، وفق بيان الكرملين، على مواصلة الاتصالات لضمان "خروج آمن للسفن التركية من موانئ البحر الأسود عبر ممرّات إنسانية ينظمها الجانب الروسي".
 
     
 
الإعلان
إقرأ أيضاً