13 أيار 2022 - 10:51
Back

التحالف الأوروبي لوكالات الأنباء يصادق على تعليق عضوية "تاس" الروسية

التحالف الأوروبي لوكالات الأنباء يصادق على تعليق عضوية "تاس" الروسية Lebanon, news ,lbci ,أخبار تاس,التحالف الأوروبي لوكالات الأنباء,التحالف الأوروبي لوكالات الأنباء يصادق على تعليق عضوية "تاس" الروسية
episodes
التحالف الأوروبي لوكالات الأنباء يصادق على تعليق عضوية "تاس" الروسية
Lebanon News
صادقت الجمعية العامة للتحالف الأوروبي لوكالات الأنباء على قرار تعليق عضوية وكالة الأنباء الروسية "تاس" بسبب عدم احترامها أهم "مبادئ" التحالف.

وخلال اجتماع في سراييفو، قررت الجمعية العامة للتحالف "بأغلبية واسعة المصادقة على تعليق عضوية وكالة تاس الروسية"، حسب ما أعلن رئيس التحالف لأوروبي لوكالات الأنباء كليمنس بيغ خلال مؤتمر صحافي.
الإعلان

وكان مجلس إدارة التحالف المكون من خمسة أعضاء بينهم رئيس مجلس إدارة وكالة فرانس برس فابريس فريس، قد علّق في 27 شباط عضوية الوكالة الروسية "على الفور" في انتظار قرار من الجمعية العامة.

واتخذ القرار بعد ثلاثة أيام من بدء الغزو الروسي لأوكرانيا بسبب "اللوائح الجديدة التي تطبقها الحكومة الروسية والمقيّدة بشدة لحرية وسائل الإعلام".

وأوضح كليمنس بيغ أن "التعليق يعني أن تاس غير مسموح لها بالمشاركة في أي مؤتمر (للتحالف) وأنه لا يوجد اتصال رسمي بين التحالف الأوروبي لوكالات الأنباء وتاس"، مشيرا إلى أن استبعادها كان الخيار الثاني.

وبحسب الأمين العام للتحالف ألكسندرو أيون غيبوي، فإن الوكالة الروسية لم تعد تحترم "الهدف الأهم" للتحالف وهو القيام بأنشطة صحافية "على أعلى مستوى ممكن".
     
وقال إنه "تم تعليق تاس إلى أجل غير مسمى... والظروف التي تمكنها من العودة إلى تجمّعنا ستكون صعبة للغاية".

ومع بدء هجوم القوات الروسية على أوكرانيا، أمرت هيئة "روسكومنادزور" التنظيمية وسائل الإعلام الروسية بحذف أي إشارة إلى مقتل مدنيين على يد الجيش الروسي في أوكرانيا، وكذلك عبارات "الغزو" و"الهجوم" و"إعلان الحرب".

وشددت على أن "المصادر الروسية الرسمية هي الوحيدة التي لديها معلومات حديثة وموثوقة".

وأعرب المسؤولان في التحالف الأوروبي لوكالات الأنباء عن الدعم الكامل لوكالة الأنباء الأوكرانية "يوكراينفورم".

وأردف الأمين العام للتحالف "سنواصل المساعدة والقيام بكل ما في وسعنا إنسانيا لدعم يوكراينفورم وزملائنا وأصدقائنا فيها".
الإعلان
إقرأ أيضاً