01 حزيران 2022 - 05:22
Back

العراق يتخلّف عن سداد مستحقات غاز لإيران تزامناً مع صيف حار

العراق يتخلّف عن سداد مستحقات غاز لإيران تزامناً مع صيف حار Lebanon, news ,lbci ,أخبار إيران, غاز,العراق,العراق يتخلّف عن سداد مستحقات غاز لإيران تزامناً مع صيف حار
episodes
العراق يتخلّف عن سداد مستحقات غاز لإيران تزامناً مع صيف حار
Lebanon News
أعلن العراق عن تأخره في دفع الاستحقاقات المالية لإيران مقابل إمدادات الغاز، بحسب بيان الأربعاء لوزارة الكهرباء العراقية التي أوضحت أن خفض كميات الغاز سبب تراجعاً بساعات التغذية الكهربائية وسط موسم صيف حار يخيّم عليه الجفاف.  

كان العراق قد أعلن عن اتفاقه مع طهران على تسديد 1,6 مليار دولار اعتباراً من الأول من حزيران لضمان تدفق الغاز خلال أشهر الصيف الأربعة. 
الإعلان

وقالت وزارة الكهرباء في بيانها الأربعاء أن إيران خفضت بمقدار خمسة ملايين متر مكعب كميات الغاز الذي تصدّره، "ما كان سبباً لتقليص ساعات التجهيز بالطاقة الكهربائية"، فيما يتوقّع أن تبلغ الحرارة 48 درجة مئوية مع نهاية الأسبوع، ما يعني ازدياد الحاجة إلى المبرّدات والكهرباء.  

وأضاف أن "الجانب الإيراني قد طالب بسداد الالتزامات المالية عن مستحقات الغاز من الجانب العراقي ، ومع تأخر اقرار الموازنة العامة والبحث عن حل بديل لقانون الامن الغذائي ، فإن ذلك سبب التلكؤ الذي نوهنا عنه سابقاً". وذكر البيان أن هناك مساع للتواصل "مع الجانب الايراني للتوصل إلى حلول وسطية مُرضية لدفع المستحقات والاستمرار في ضخ الغاز". 
 
الإعلان
إقرأ أيضاً