02 حزيران 2022 - 06:24
Back

الرئيس التونسي يعزر صلاحياته القضائية ويعزل تحو 60 قاضيا

الرئيس التونسي يعزر صلاحياته القضائية ويعزل تحو 60 قاضيا Lebanon, news ,lbci ,أخبار قضاء,تونس,الرئيس التونسي يعزر صلاحياته القضائية ويعزل تحو 60 قاضيا
episodes
الرئيس التونسي يعزر صلاحياته القضائية ويعزل تحو 60 قاضيا
Lebanon News
عزّز الرئيس التونسي قيس سعيّد الذي يحتكر السلطات في البلاد، بموجب مرسوم صلاحياته القضائية بتعديل قانون منظم للمجلس الأعلى للقضاء، عزل بموجبه نحو ستين قاضيا.

وصدرت في الجريدة الرسمية ليل الأربعاء الخميس  قائمة تضم أسماء 57 قاضيا اتخذ قرار عزلهم بتهم من بينها "التستر على قضايا إرهابية" و"الفساد" و"التحرش الجنسي" و"الموالاة لأحزاب سياسية" و"تعطيل مسار قضايا" وستتم ملاحقتهم قضائيا، على ما أكد سعيّد في اجتماع وزاري .
الإعلان

ومن بين القضاة المعزولين متحدث سابق باسم القطب القضائي لمكافحة الإرهاب ومدير عام سابق للجمارك والرئيس السابق للمجلس الأعلى للقضاء وقضاة آخرون توجه لهم اتهامات سابقة بالتقرّب من أحزاب سياسية كانت نافذة.
 
ويشمل القرار أيضا، قضاة كانوا يشرفون على ما يعرف بملف "الجهاز السرّي" المتعلق بالتحقيق في اغتيالات سياسية طالت سياسيين اثنين في العام 2013.
 
وعدّل سعيّد قانون المجلس الأعلى الموقت للقضاء ليتمكن من اتخاذ القرار. وجاء في نص التعديل أنه يحق رئيس الجمهورية، "في صورة التأّكد من المساس بالأمن العام أو بالمصلحة العليا للبلاد، وبناء على تقرير معلّل من الجهات المخولة، إصدار أمر رئاسي يقضي بإعفاء كل قاض تعلّق به ما من شأنه أن يمس من سمعة القضاء أو استقلاليته أو حسن سيره". ويمكن كذلك ملاحقة القضاة المعزولين قضائيا.
الإعلان
إقرأ أيضاً