02 حزيران 2022 - 12:49
Back

الأمم المتحدة: بيئة من الخوف والترهيب" في العراق

الأمم المتحدة: بيئة من الخوف والترهيب" في العراق Lebanon, news ,lbci ,أخبار العراق,الأمم المتحدة,الأمم المتحدة: بيئة من الخوف والترهيب" في العراق
episodes
الأمم المتحدة: بيئة من الخوف والترهيب" في العراق
Lebanon News
لا يزال "الإفلات من العقاب" مستمراً في العراق في ما يتعلّق بهجمات تستهدف متظاهرين وناشطين ومنتقدين لـ"عناصر مسلحة وجهات سياسية" تنسب اليها الهجمات، كما أفاد تقرير صادر عن الأمم المتحدّة نشر الخميس، ما يشيع "بيئة من الخوف والترهيب" تقيّد حرية التعبير.
 
في المقابل، أشار التقرير الصادر عن بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) ومكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان إلى "دفع تعويضات لعوائل معظم الضحايا الذين قتلوا خلال التظاهرات" التي عمّت البلاد في 2019.  
الإعلان

لكن التقرير وثّق في الوقت نفسه في الفترة ما بين 1 أيار 2021 و30 نيسان 2022، 26 حادثةً قامت بها "عناصر مسلحة مجهولة الهوية" بهدف "قمع المعارضة والانتقاد"، استندت إلى 27 مقابلة فردية ولقاءات مع السلطة القضائية في محافظة بغداد ومحافظات جنوبية. من بين الحوادث، "حادثة قتل مستهدف واحدة، وثلاث محاولات قتل مستهدف، وخمسة اعتداءات عنيفة، ومداهمة منزل، و 14 هجوماً بعبوات ناسفة، وهجوم اختطاف واحد، وحادثة تدمير ممتلكات، والعديد من التهديدات غير العنيفة".
   
وأشار التقرير خصوصاً إلى أن "مسلحين مجهولين (قتلوا) بالرصاص" في أيار 2021، ناشطاً بارزاً في كربلاء ومنسقاً للتظاهرات. 
 
     
الإعلان
إقرأ أيضاً