08 حزيران 2022 - 11:21
Back

الليرة التركية في أدنى مستوياتها بعد تصريحات اردوغان

الليرة التركية تراجعت إلى مستويات لم تشهدها منذ كانون الأول Lebanon, news ,lbci ,أخبار التضخم, اردوغان, الليرة,تركيا,الليرة التركية تراجعت إلى مستويات لم تشهدها منذ كانون الأول
episodes
الليرة التركية في أدنى مستوياتها بعد تصريحات اردوغان
Lebanon News
تراجعت الليرة التركية اليوم إلى مستويات لم تشهدها منذ كانون الأول، واقتربت من أدنى مستوياتها على الإطلاق بعد أن دعا الرئيس التركي رجب طيب اردوغان إلى خفض جديد لمعدل الفائدة.
     
وانخفضت العملة التركية بنسبة 2% خلال اليوم وتم تداولها بعد ظهر اليوم بأكثر من 17 ليرة للدولار، وهو مستوى غير مسبوق منذ كانون الأول عندما انهارت العملة لتصل إلى 18,4 ليرة مقابل الدولار.
الإعلان
     
وخسرت الليرة أكثر من 22% مقابل الدولار منذ الأول من كانون الثاني و49,7% على مدى عام.
      
وأشار فؤاد رزاق زادة  المحلل في CityIndex الى أن الضغوط مستمرة على الليرة التركية، مذكرا بأن الرئيس التركي أعلن الاثنين انه ينوي خفض أسعار الفائدة مجددا في حين بلغ التضخم في تركيا 73,5% على أساس سنوي في ايار.
     
وقال المحلل ان "المستثمرين قلقون أيضا من أن ارتفاع أسعار النفط سيؤدي إلى تفاقم التضخم في تركيا".
 
ويرى الرئيس التركي خلافا للنظريات الاقتصادية التقليدية، أن أسعار الفائدة المرتفعة تعزز التضخم.
      
وكان ارغم البنك المركزي في نهاية 2021 على خفض سعر الفائدة الرئيسي من 19% إلى 14% بين ايلول وكانون الاول، ما تسبب في انهيار العملة الوطنية.
      
وبلغ التضخم أعلى مستوياته في تركيا منذ كانون الاول 1998، مدفوعًا بارتفاع أسعار الطاقة والغذاء وتفاقم بسبب الحرب في أوكرانيا.
الإعلان
إقرأ أيضاً